أسئلة و أجوبة تفيد السوريين في ما يخص القانون التركي

800px-İstanbul_Üniversitesi

بناة المستقبل-

– هل هناك مكتب_قانوني للسويين في عينتاب

– و هل يمكن للسوري أن يفتح حساب بنكي جديد و يستلم التحويلات بالدولار أو اليورو

-كيف أمتلك سيارة في تركيا و كيف أحصل على بطاقة سياحية 

– ما فائدة بطاقة “آفاد” 

– عن تسجيل الأطفال في المدارس 

الكثير من الأسئلة التي تهم السوريين، والاستفسارات في القانون التركي، سين سؤال برنامج على راديو أنا يبحث عن الجواب ويقدمها لكم؟
س : تزوجت في تركيا ولم  أثبت زواجي حتي الآن وجاءتني بنت ،  كيف استطيع تثبيت زواجي ، وكيف  أحصل علي أوراق رسمية للبنت ؟؟ .
بالنسبة لتثبيت الزواج ، فالبلدية تطلب مجموعة أوراق ، وهي إخراج قيد نفوس من سوريا تكون مصدقة من وزارة الخارجية في سوريا  ، وتكون مصدقة من القنصلية الموجوده باسطنبول ،  وتقدم الأوراق للبلدية  لمركز مكتب الزواج ، لإعطاءك  دفتر عائلي  ، لتستطيع تثبيت أولادك فيما بعد ، ولكن هذا لا يمنح الجنسية
 للمولود  الجديد.

س : ما هي الإجراءات القانونية الواجب إتخاذها في حال إنتهي  جواز سفري ، وماهي البطاقات التي تحميني في تركيا  ؟ وكيف استطيع الحصول علي إقامة سواء سياحية أو غيرها وما هو الفرق بين البطاقات المختلفة ؟
بالنسبة لموضوع البطاقات  ، البطاقة البيضاء  يكون غرضها الإحصاء ، وهناك بطاقة آفاد السابقة والتي منحتها الحكومة التركية للاجئين السوريين الذين ذهبوا إلي تركيا وليس لديهم جواز سفر، أما الإقامة السياحية  تكون مدتها سنة أو ستة أشهر ، ويحق لأي مواطن أجنبي ذهب إلي تركيا أن ياخذ هذه البطاقة وتطبق عليه نفس الشروط كاملة ، ولكن ليس هناك مكتب قانوني لهذا الأمر ، فلا يوجد سوي مكتب آفاد لاستخراج البطاقة البيضاء ، ومكتب شعبة الأجانب الأمنية للإقامات .

س: هل يحق للسوري فتح حساب بنكي والتحويل بالدولار أو اليورو؟
بالنسبة لموضوع التحويل البنكي ، المشكلة أن الحكومة التركية تطبق الآن قانون أمريكي وقانون أوروبي ، وتاتي إليهم تعليمات من البنك المركزي الأمريكي ومن البنك المركزي الأوروبي بعدم دعم الإرهاب ، فممنوع تحويل لا صادر ولا وارد لحسابات السوريين ، وهذا أدي إلي خلل كبير للسوريين لأنه لا يستطيع استخدام خدمات التحويل البنكي .
والبنك الوحيد الذي لديه إمكانية لهذا هو البنك الحكومي ، لكن حتي الآن لم يؤكد هذا الموضوع .

س: جئت إلي تركيا وأريد عمل بطاقة سياحية ، ماهي الشروط والأوراق المطلوبة ، وكيف أمتلك سيارة في تركيا؟
بالنسبة لموضوع الإقامة السياحية فهي لها مجموعة طلبات ، أول شىء لابد أن يكون هناك حساب بنكي يكون به كل شهر حوالي الف ليرة تركية ، ولابد أن يكون لديك تأمين صحي بأى شركة تأمين لمدة سنة ، ويكون هناك عقد إيجار بيت مصدق
وتقدم هذه الأوراق مع ثلاثة صور لشعبة الأجانب الأمنية  ، وفي خلال شهر ترسل إليك الهوية علي البيت.
وبالنسبة لتملك سيارة فالقانون في تركيا سمح للسوريين إمتلاك سيارات إذا كان معهم بطاقة  إقامة في تركيا .

س: أنا ضابط منشق وليس معي هوية ولا جواز سفر فالسؤال كيف يمكن ان احصل على جواز سفر او هوية للتعامل معي بشكل قانوني. والسؤال الثاني. هناك بطاقة تعريف صدرت للسوريين في تركيا، ماذا ستستفيد منها ام ستكون حبر على ورق؟ 
أول شيء يجب ان يقوم بتسجيل اسمه ويأخذ بطاقة “آفاد”، والتي تقيد المواطنين السوريين الذين لا يحملون جوازات ولا يمتلكون إثبات أنفسهم به سوى هويتهم الشخصية، ويجب عليهم تسجيل أنفسهم بآفاد. 
الحكومة التركية تطلب عن طريق البلدية قيود مصدقة من سوريا كي يتم تثبيت زواج أي سوريين، واذا رزق أحدهم بولد فهناك امكانية الدخول الى اي مستشفى للحصول على بيان ولادة ولكن بعد اثبات الولادة داخل تركيا. 
بطاقة الآفاد ضرورية للغاية لأي سوري لا يحمل أي إثبات، ويطلبوا منه إخراجات قيود للطرفين (الزوج والزوجة) من النظام ويتصدقوا نظاميا من الخارجية السورية والقنصلية السورية بإسطنبول كي يعتمد هذا الزواج. يأتي الراغب في الزواج للبلدية ويعطى موعدا ويزوجوه ويعطوه دفتر عائلة كأجنبي ثبت زواجه بتركيا، والولد يثبت الولادة على اساس الدفتر العائلي ولكن كأجنبي أيضا، ولا تعتبر مواطنة. 
سماح: حول الاقامات للسوريين، كيف يتم تجديد جوازات السفر بعد انتهائها؟ وكذلك كيفية تسجيل اوراق المواليد الجدد؟ 
الحد الاعلى للحصول على اي اقامة هو 90 يوم و3 شهور بعد آخر تاريخ دخول، وإذا مرت هذه الفترة التسعين دون تسجيل تفرض غرامة تتراوح بين 500 إلى 600 ليرة تركي والحرمان 3 اشهر من العودة. وهناك معلومات غير اكيدة بأنه يجب ان يكون الجواز صالح لمدة ستة أشهر، لان هناك اطراف في الحكومة التركية تقول انه حتى إذا كان جواز السفر منتهيا يمكن منحى اقامات، وهناك من يقول لا. 
هناك شيء جديد في القانون التركي يمنع بأن المواطن السوري الذي يريد المغادرة يمنح 3 ايام حتى يعود، لا يستطيع العودة الى تركيا في نفس اليوم. كما أنه إذا تبقى يوم أو يومين لانتهاء صلاحية الجواز، يمكن للسوري مغادرة تركيا. 
سؤال: سجلت ابني وابنتي وصدر قرار من وزارة التربية التركية بأن الابن يسجل في مدرسة ما بعنتاب وفوجئنا بأنه سجل “كضيف” ولست مثل الطالب النظامي. ما هذا الأمر؟
القانون يقول انه كي يتم تسجيل اي طالب، ينبغي حصوله على اقامة، فهذان الطالبان ليس لديهما إقامة عند تسجيل بياناتهما، فلذلك لم يسجل اسميهما فلا يمكن اعطائهما شهادة، وتستطيع الام تسجيلهما بعد الحصول على اقامة كي يدخلوا الى نظام مديرية التربية التركية، وحتى أنهم يسجلوا الطلاب في الحي الذي يقطن فيه ولذلك يطلبوا الإقامة. كما أن القانون التركي يلزم الطالب بالدراسة في الحي الذي يعيش فيه.

شاهد أيضاً

الدفاع الروسية: التحالف الدولي حقق نتيجة وحيدة في سوريا هي تدمير الرقة

  قالت وزارة الدفاع الروسية يوم الأحد أن التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن في سوريا …