“الصليب الأحمر”: 80% من السوريين في الجوار يرغبون بالعودة

1

 

قالت لجنة “الصليب الأحمر الدولي” إن 80% من اللاجئين السوريين في المنطقة يريدون العودة إلى بلدهم.

وأكد رئيس بعثة الصليب الأحمر الدولي في لبنان، كريستوف مارتان، الجمعة 12كانون الثاني، أن نسبة 80% من اللاجئين السوريين في المنطقة ككل، وليس فقط في لبنان، يريدون العودة إلى وطنهم.

وأكد مارتان، في اتصال مع موقع “مهاجر نيوز”، أن مسألة عودة اللاجئين إلى سوريا ينطبق كذلك على الـ 60 ألف لاجئ الذين عادوا إلى سوريا، والذين عادوا من “المنطقة بأجمعها” وليس فقط من لبنان.

 

وربط مارتان رغبة اللاجئين السوريين بالعودة إلى بلدهم بتحسن الأوضاع الأمنية في سوريا، إذ أكد على أن العودة لسوريا يجب أن تتم وفق معايير تضمن “عودة آمنة وكريمة” لهم.

وتابع مارتان أنه ينبغي لعودة السوريين إلى بلدهم توفر شروط عدة منها وجود فرص عمل لهم للحصول على مورد دخل، إضافة لإمكانية تأمين الغذاء لأسرهم، والتعليم لأطفالهم.

جاءت تصريحات مارتان عقب اجتماع، في 8 كانون الثاني، جمع بعثة الصليب الأحمر الدولي والرئيس اللبناني، ميشال عون، قدّم فيها مارتان لعون تصور اللجنة الصليب الأحمر بخصوص ملف اللاجئين السوريين في لبنان.

وصرح عون أثناء زيارته لفرنسا، في أيلول الماضي، أنه يريد أن يبدأ نحو 1.5 مليون لاجئ سوري في لبنان، من الآن وصاعدًا “العودة إلى ديارهم طوعًا أو غير ذلك”.

وأشار مارتان إلى أن روية اللجنة الدولية لكيفية دعم اللاجئين في عودتهم إلى سوريا ستناقش مع كبار المسؤولين اللبنانيين وكذلك الهيئات والأمم الدولية ذات الصلة.

وشهد لبنان خلال الأشهر الماضية جدلًا واسعًا حول مسألة اللاجئين السوريين في البلاد، خاصة حول موضوع عودتهم، الذي بات مطلبًا من عدة مسؤولين سياسيين في لبنان.

وأصدرت الرئاسة اللبنانية نقلًا عن كلام مارتان بيانًا قال فيه إن الذين عادوا إلى ديارهم من لبنان لم يتجاوز عددهم الـ60 ألف نازح أي ما نسبته 1% من تعداد النازحين.

ووصلت أعداد اللاجئين السوريين في لبنان إلى أدنى مستوياتها منذ 2014، فقد أصبح عددهم اليوم 980 ألف لاجئ، بحسب وزير النازحين اللبناني، معين المرعبي.

وأكدت الأمم المتحدة انخفاض أعداد اللاجئين، مشيرةً إلى عدم صحة الأرقام التي تتحدث عن تواجد ما يقارب 1.2 مليون منهم في لبنان.

عنب بلدي

(Visited 1 times, 1 visits today)

Comments are closed.