رفض إيراني عنيف لتشكيل أمريكا “حرس حدود” بسوريا

 

أعربت إيران عن رفضها لمخطط الولايات المتحدة، تشكيل ما يسمى “قوة أمنية حدودية” في سوريا، مؤلفة من عناصر تنظيم “ب ي د/ي ب ك” الذراع السوري لمنظمة “بي كا كا” المصنفة إرهابية.

ووصف المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، “بهرام قاسمي” اليوم، القرار الأمريكي، بأنه “تدخل سافر في شؤون الدول”، حسبما أوردته وكالة “إرنا” الإيرانية الرسمية للأنباء.

وقال “قاسمي”، إن هذا القرار من شأنه تعقيد القضية السورية أكثر، فضلاً عن مفاقمة حالة عدم الاستقرار في البلاد.

ولفت “قاسمي” إلى أن تركيا وروسيا وإيران، تعمل على حل القضية السورية، عن طريق الحوار ومباحثات أستانا، وتشكيل مناطق خفض التصعيد.

ودعا المتحدث الإيراني، الولايات المتحدة الأمريكية، إلى سحب قواتها من سوريا في أسرع وقت.

والأحد الماضي، قال المتحدث باسم التحالف الدولي لمحاربة تنظيم “الدولة الإسلامية”، العقيد “ريان ديلون”، إنهم سيشكلون “قوة أمنية حدودية” شمالي سوريا قوامها 30 ألف مسلح، بالعمل مع “قوات سوريا الديمقراطية”، التي يستخدمها تنظيم “ب ي د/بي كا كا” واجهة لأنشطته الإرهابية.

الجدير بالذكر أن الموقف الإيراني يماثل في رده، الموقف العنيف من جانب تركيا وروسيا على الخطة الأمريكية المزمعة.

وفي سياق آخر قالت وزارة الخارجية الروسية اليوم إن وزير الخارجية “سيرجي لافروف” ونظيره الإيراني “محمد جواد ظريف” بحثا الصراع في سوريا والاتفاق النووي الإيراني في محادثة هاتفية.

وأضافت الخارجية في بيانها: “تبادل الجانبان وجهات النظر بشأن عدد من القضايا الدولية، بما في ذلك عملية السلام السورية في سياق مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي، وكذلك الوضع المحيط بخطة العمل المشتركة الشاملة حول برنامج إيران النووي”.

المصدر: 
رويترز ـ الأناضول ـ السورية نت

شاهد أيضاً

جامعة تركية تقرر إجراء امتحان “اليوس” في جرابلس بسوريا

  أعلنت جامعة “حران Harran Üniversitesi” الحكومية في تركيا، عن استعدادها لإجراء امتحان القبول الجامعي …