أوغلو يحذر تيلرسون من تشكيل القوة الحدودية للوحدات الكردية على الحدود

 

حذر وزير الخارجية التركي، “مولود تشاوش أوغلو”، نظيره الأمريكي، “ريكس تيلرسون”، من خطورة تشكيل القوة الأمنية الحدودية شمالي سوريا، بالتعاون مع قوات سوريا الديمقراطية التي تشكل وحدات حماية الشعب الكردية عمودها الفقري.

وقال تشاوش أوغلو، في تصريحات صحفية أدلى بها الوزير التركي، عقب لقاء جمعه، مساء الثلاثاء، بتيلرسون على هامش أعمال الاجتماع الوزاري الدولي، إنه نقل للوزير الأمريكي بكل وضوح مخاوف تركيا من تشكيل تلك القوة، مشدداً على أن تشكيل قوة كهذه، أمر من شأنه إلحاق الضرر بالعلاقات التركية الأمريكية بشكل لا رجعة فيه.

من جهته رد الرئيس الأمريكي على التحذيرات، بضرورة عدم الاعتماد على الأخبار التي تنشرها الصحف(بشأن التحركات الأمريكية في سوريا).

فرد تشاوش أوغلو عليه مؤكدًا له أن تلك الأخبار ليس مصدرها الصحف فحسب، وإنما تصريحات لبعض القادة الأمريكيين، مضيفًا “وقلت له إننا لا نرغب في وصول علاقاتنا لهذه الدرجة، لكن إذا حدث ذلك فسيكون هناك مقابل خطير جدًا”.

واستطرد الوزير التركي “شددنا على ضرورة عدم معارضة أية جهة لما ستقوم به تركيا في هذا الشأن. فالتدابير التي نعتزم اتخاذها بحق (ي ب ك/بي كا كا) الإرهابيين لن تكون مقتصرة على عفرين فحسب، فهناك منبج وشرقي الفرات أيضاً”

وفي ذات السياق، أوضح تشاوش أوغلو أنه التقى وزير الدفاع الأمريكي، “جيمس ماتيس”، مساء الإثنين، وأنهما تناولا القضية السورية، ومسألة الوحدات الأمنية الحدودية، والعملية العسكرية التركية المرتقبة في عفرين.

وذكر تشاوش أوغلو أن وزير الدفاع الأمريكي “طلب منا عدم تصديق الأخبار التي تنشر (بخصوص تكوين جيش شمالي سوريا) وشدد على أنه يتابع الأمر بنفسه، وسيبقى على اتصال معنا”.

  • المصدر:شبكة شام

شاهد أيضاً

أنقرة ترفض تقديم تنازلات في منبج وملف تل رفعت بانتظار اتفاق حاسم

  لا يزال ملف مدينة تل رفعت شمال حلب ينتظر اتفاقاً حاسماً بين موسكو وأنقرة، …