“سنتخذ كافة التدابير”.. تركيا: لن نسمح بتشكيل ممر إرهابي على حدودنا

1

 

أعلن مجلس الأمن القومي التركي، يوم الأربعاء، أن “أنقرة لن تسمح بتشكيل ممر (حزام) إرهابي على حدود البلاد”، مشددا على أنه سيتم اتخاذ كافة التدابير اللازمة في هذا الصدد.

جاء ذلك في بيان صادر عن المجلس عقب اجتماعه برئاسة الرئيس رجب طيب أردوغان في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة.

وقال المجلس “لن نسمح بتشكيل ممر إرهابي على حدودنا كما لن نسمح بتشكيل جيش إرهابي هناك وسيتم اتخاذ كافة أشكال التدابير اللازمة في هذا الصدد”.

وأضاف أنه يأسف لاعتبار دولة حليفة (في إشارة للولايات المتحدة الأمريكية) لأنقرة، “الإرهابيين” شركاء لها دون مراعاة أمن تركيا مشددا بقوة على ضرورة جمع الأسلحة المقدمة لتنظيم “ب ي د- ي ب ك/ بي كا كا” دون تأخير.

وأشار إلى أنه سيجري في المرحلة الأولى اتخاذ الخطوات اللازمة بشكل حازم وعلى الفور، للقضاء على التهديدات الموجهة للبلاد من غربي سوريا، ولضمان أمن وممتلكات المواطنين، وتعزيز الأمن على الحدود.

من جهة ثانية أقر مجلس الأمن القومي التركي توصية الحكومة بتمديد حالة الطوارئ (التي أعلنت عقب المحاولة الانقلابية الفاشلة في 15 تموز/يوليو 2016) لـ3 أشهر إضافية.

وسبق للرئيس التركي أن توعد أمس بكلمة أمام الكتلة البرلمانية لحزب العدالة والتنمية، بأن بلاده ستدمر قريباً أوكار الإرهابيين في سوريا، بدءاً من مدينتي عفرين ومنبج، بالريف الشمالي لمحافظة حلب.

وحذر “أردوغان” من عملية وشيكة تستهدف عفرين بعد أن قالت قوات التحالف الدولي إنها تعمل مع “قوات سوريا الديمقراطية” لتشكيل قوة حدودية جديدة شمالي سوريا قوامها 30 ألف فرد.

وأيضا حذر وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو نظيره الأميركي ريكس تيلرسون من خطورة تشكيل تلك القوة، وقال إن تركيا سترد على أي هجوم لـ”ب ي د” يستهدف جنودها أو أفراد الجيش السوري الحر في إدلب ومنطقة “درع الفرات”.

المصدر: 
الأناضول – السورية نت
(Visited 1 times, 1 visits today)

Comments are closed.