“يني شفق” تكشف معلومات خطيرة بشأن “عفرين” ستغير العلاقة بين واشنطن تركيا

كشفت صحيفة تركية، اليوم الأحد، عن دعم خطير توفره الولايات المتحدة لميليشيا “حزب الاتحاد الديمقراطي-(PYD)”  لإضعاف عملية “غصن الزيتون”،في عفرين. 

وذكرت صحيفة “يني شفق”  أن أمريكا قدمت دعمًا  لميليشيا “PYD” هذه المرة ليس ماديًّا أو عينيًّا، وإنما دعم سيغير العلاقة بين تركيا والولايات المتحدة”.

وأوضحت أن واشنطن أمدت ميليشيا “PYD” بمعلومات عن تحرّكات طائرات القوات المسلحة التركية، لحظة بلحظة والتي تحصل عليها من “قاعدة رادارات كسجيك”، التي أنشئت في الأراضي التركية في 1998-2004 ضمن اتفاقية، بين البلدين، وتغطّي قاعدة الرادار هذه، كلّ المنطقة.

وأضافت الصحيفة التركية، أن الولايات المتحدة توفر معلومات استخبارية فورية للميليشيا الكردية عن أي طائرة تقلع من الأراضي التركية تجاه سوريا، والأهداف المحتملة التي ستصيبها، فضلًا عن معلومات وإحداثيات عن أي صاروخ تطلقه تركيا نحو أهداف إرهابية تخص الميليشيا كذلك.

وقالت الصحيفة إن الولايات المتحدة تستغل قواعد “حلف الناتو” العسكريّ، وانتشار أنظمة تتبع الرادارات على أراضي تركية في الحصول على معلومات حول أهداف الطائرات ومعلومات الطيران وإحداثياتها تلك من خلال القواعد العسكرية تلك.

وأضافت، فالجيش الأمريكي، يمكنه أن يرى كلّ تحركات الطائرات الحربية التركية والطائرات بدون طيار عبر بيانات الرادار على شبكة “حلف شمال الأطلسي-(الناتو)”، والتي تمكِّنها من السيطرة على كلّ أجواء سوريا بالكامل تحت مظلتها، ومن ثمَّ تمد بتلك المعلومات الميليشيات الكردية في عفرين الذين يتخذون الاحتياطات اللازمة لتفادي الضربات الجوية التركية.

 وأعلنت تركيا انطلاق عملية غصن “الزيتون” في 20 يناير/كانون الثاني، بالتعاون مع فصائل “الجيش الحر” مستهدفة مواقع الميليشيات الكردية في عفرين.

الدرر الشامية

شاهد أيضاً

أنقرة ترفض تقديم تنازلات في منبج وملف تل رفعت بانتظار اتفاق حاسم

  لا يزال ملف مدينة تل رفعت شمال حلب ينتظر اتفاقاً حاسماً بين موسكو وأنقرة، …