إيطاليا تستقبل 30 سورياً من لبنان

 

استقبلت إيطاليا، اليوم الثلاثاء، 30 لاجئاً من السوريين القادمين من مخيمات المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بلبنان، في دفعة أولى من تنفيذ مبادرة “ممرات إنسانية” الموقعة مع مؤسّسات كنسية بالبلاد.

وذكر التلفزيون الحكومي الإيطالي، أنه كان في استقبال اللاجئين السوريين بمطار روما الدولي، نائب وزير الخارجية الإيطالي “ماريو جيرو”، ورئيس جماعة “سانت إيجيديو” الكاثوليكية، “ماركو إمباليازو”، ورئيس اتحاد الكنائس الإنجيلية في إيطاليا، “لوكا ماريا نيغرو”، وممثلين عن وزارة الداخلية الإيطالية.

وبحسب جماعة “سانت إيجيديو”، فإن المبادرة تأتي بالتعاون مع وزارتي الشؤون الخارجية والداخلية في إيطاليا، المسؤولتين عن إصدار تأشيرات لـ”أسباب إنسانية”.

ووفق المصدر نفسه، ستمنح الأفضلية للأمهات العازبات والأطفال والنساء الحوامل والمرضى والمعوقين، ممّن سيتم اختيارهم من قبل المنظمات الإنسانية المحلية، والمفوض السامي للأمم المتحدة للاجئين.

وتتكفل “سانت إيجيديو”، والاتحاد الايطالي للكنائس الإنجيلية، بتكاليف السفر وتوطين اللاجئين في إيطاليا.

وفي 7 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، وقّعت الحكومة الإيطالية اتفاقاً مع مؤسسة “سانت إيجيديو” الكاثوليكية، والاتحاد الايطالي للكنائس الإنجيلية (البروتستانتية)، يقضي باستقبال ألف لاجئ سوري من لبنان.

وجاء الاتفاق تجديداً لاتفاق مماثل أبرم في ديسمبر/ كانون الأول 2015، والذي استقبلت بموجبه إيطاليا ألف لاجئ من لبنان، معظمهم من السوريين.

 وكالات

شاهد أيضاً

أنقرة ترفض تقديم تنازلات في منبج وملف تل رفعت بانتظار اتفاق حاسم

  لا يزال ملف مدينة تل رفعت شمال حلب ينتظر اتفاقاً حاسماً بين موسكو وأنقرة، …