د. وائل سليمان: الثورة السورية … أرقام وبيانات تشرين الثاني 2017

2

 

 

د. وائل سليمان – مجلة رؤية سورية / ع 50 كانون الثاني 2018م

 

الهيئة السورية للإعلام تعلن إيقاف نشاطها

أعلنت الهيئة السورية للإعلام إيقاف نشاطها الإعلامي بشكل كامل، وإغلاق صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي، وموقعها الالكتروني الاخباري ابتداء من الثانية عشر من ظهر يوم الثلاثاء الثامن والعشرين من تشرين الثاني 2017. وشكرت الهيئة في بيان لها كل متابعيها، ومراسليها دون أن تذكر أسباب إيقاف نشاطها.

 

 

فصائل عسكرية ثورية: (الرياض2) محاولة للالتفاف على مطالب الثورة

 

قالت فصائل عسكرية ثورية إن مخرجات مؤتمر (الرياض2) جاءت بعيدة عن متطلبات وثوابت الثورة، واعتبرت أن المؤتمر جاء ضمن سلسلة من المؤتمرات التي حاولت الالتفاف على مطالب الثورة، مؤكدةً على عدة ثوابت.  وأكدت الفصائل في بيان نشرته  الثلاثاء 28 تشرين الثاني/نوفمبر، على أنه لا مكان للنظام وعلى رأسه بشار الأسد وزمرته الحاكمة في المرحلة الانتقالية ولا في مستقبل سوريا، مشيرةً إلى أنه من المفترض أن يكون هدف المفاوضات الرئيس هو تشكيل هيئة حكم انتقالية كاملة الصلاحيات، من خلال عملية انتقال سياسي شاملة وفق مرجعية القرارات الأممية ذات الصلة، وخاصة  جنيف لعام 2012 وقرار 2118 لعام 2013، وبيان مؤتمر الرياض1 لعام 2015. وشدد البيان على رفض الفصائل الموقعة عليه، إدخال أي جهة “معادية للثورة” في جسمها التفاوضي، كمنصتي (القاهرة وموسكو)، “التي تنافح عن بقاء المجرم في المعملية السياسية”، بحسب البيان.  وأشار البيان إلى أن الهيئة العليا للمفاوضات لن تتمتع بشرعية داخلية ولا خارجية “ما لم يتم تصحيح التمثيل في بنيتها واختيار شخصيات ثورية تلتزم بما جاء في وثيقتي المبادئ الخمسة للثورة السورية وميثاق الشرف الثوري”.

 

 

تسريب اتفاق لوقف إطلاق النار بين (داعش) و(قسد) في الحسكة

نشر ناشطون يوم الإثنين 27 تشرين الثاني/نوفمبر، نسخة عمّا قالوا إنها نص الاتفاق الذي جرى بين تنظيم داعش وميليشيات سورية الديمقراطية  لوقف إطلاق النار بينهما ريثما تنتهي المفاوضات بين الطرفين. وتفيد الوثيقة بأن مدة الهدنة بين الطرفين شهر، تبدأ منذ اليوم الثلاثاء وحتى 28 كانون الأول/ديسمبر الجاري. وينص الاتفاق بحسب الوثيقة، على وقف جميع الأعمال العسكرية بين الطرفين، بما فيها الطيران الحربي والمسير ضد التنظيم، وتحديد الحدود الجغرافية الآمنة بين الطرفين، ويلتزم التنظيم بوقف الأعمال الأمنية في مناطق الصراع المباشر في “ولاية البركة” وهو الاسم الذي يعتمده التنظيم لمحافظة الحسكة. كما يقضى الاتفاق بوضع منسق عسكري من كلا الطرفين، وإقامة قنوات تواصل وتنسيق لتلافي الفهم الخاطئ في حال تحركت الأرتال على الخطوط المحاذية للجبهات، “لضمان استقرار الجبهات”، بحسب الوثيقة.  كما تطرقت الوثيقة إلى موضوع الأسرى، وعدم التعرض للوافدين إلى مناطق سيطرة “داعش” من (مهاجرين وأنصار)، وتأمين عناصر التنظيم الخارجين للعلاج.  وينص الاتفاق أيضاً على فتح معابر التجارة من وإلى مناطق “داعش”، وعدم منع أي منتج من الدخول والخروج من كلا الطرفين، والإبقاء على آبار النفط المتبقية تحت سلطة التنظيم.  وبحسب الوثيقة، تنتهي الهدنة بين الطرفين بانتهاء المدة المتفق عليها، أو عند نقض أحد الطرفين لشروطها.

 

 

بيان للهيئات السياسية في المحافظات: مخرجات (الرياض2) لا تمثل طموحات شعبنا

اعتبرت الهيئات السياسية في المحافظات، أن ما صدر عن مؤتمر الرياض  لا يمثل طموحات الشعب السوري، وأكدت على التمسك ببيان (الرياض ورفض أي تعديلات عليه.  وأفاد بيان للهيئات السياسية في محافظات إدلب وحلب ودمشق والحسكة وحماة وريف دمشق والقنيطرة، نشره رئيس الهيئة السياسية في إدلب، رضوان الأطرش، اليوم السبت (25 تشرين الثاني/نوفمبر)، بأنه في ظل الصمت الدولي حول الجرائم التي يرتكبها النظام  بحق الشعب السوري بمساعدة روسية إيرانية ، وفي الوقت الذي كانت تجتمع فيه وفود المعارضات السورية في الرياض كانت الطائرات تستهدف الأبرياء.  وأضاف البيان أنه “أمام عجز الأمم المتحدة عن تطبيق قراراتها الصادرة عنها، أولها فك الحصار عن المناطق المحاصرة وإطلاق سراح المعتقلين والمغيبين قسراً، فإننا نحن الهيئات السياسية السورية في الداخل نؤكد التمسك بأهداف ثورة الشعب السوري الحر، وأولها إسقاط العصابة المجرمة وأعوانها، ومحاكمتهم وعدم التنازل عنه مطلقا”. واعتبرت الهيئات السياسية في الداخل السوري ما صدر عن مؤتمر (الرياض 2) لا يمثل طموحات الشعب السوري، وترى فيه مقدمة لمؤتمرسوتشي  الذي تراه “سلام بالإذعان”، بحسب البيان.  وأكد البيان على اعتبار بيان “جنيف 1” والقرارين 2254 و2118 مرجعية ثابتة للحل السياسي في سوريا، وشدد على التمسك ببيان “الرياض 1” ورفض أي تعديلات عليه.

 

 

تأسيس أول نقابة للأطباء البيطريين في ريف حلب

أعلن مجموعة من الأطباء البيطريين في ريف حلب الشمالي  في السابع والعشرين من تشرين الثاني، عن تأسيس نقابة تجمعهم لتنظيم وتسيير أمور الثروة الحيوانية ضمن منطقة درع الفرات بريف حلب.  وقال البيان الصادر عن المؤتمر التأسيسي للنقابة،   إنها “ستنظم عمل الأطباء البيطريين للرقي بالمهنة، حيث ستمنع ممارستها بشكل عشوائي، كما ستعمل على رفع سويّة الأطباء المعتمدين لديها ضمن مناطق درع الفرات”.  وأضاف البيان أن النقابة “ستبدأ بالإشراف على كافة المزارع المنتشرة في المنطقة لمراقبة الثورة الحيوانية والتأكد من صلاحيتها، من خلال منح رخص رسمية للمزارع والمداجن”.

 

(تربية حلب الحرة) تتهم (الزنكي) بتعذيب مديرها لنزع اعترافات

اتهمت مديرية التربية والتعليم في محافظة حلب الحرة، حركة نور الدين الزنكي بتعذيب مدير التربية، وأخذ اعترافات قسرية منه.  وأفاد بيان للمديرية نشرته  الأحد 26 تشرين الثاني/نوفمبر على صفحتها في “فيسبوك”، بأنها وبعد اعتقال مديرها “محمد المصطفى” ومرافقيه (الحسن مصطفى، وحسن المحيميد)، كلفت رئيس الشعبة القانونية في مديرية التربية الحرة بمراجعة محكمة القاسمية التابعة للحركة، والقيام بمهام الدفاع عن مدير التربية.  وأضاف أنه رغم مراجعات رئيس الشعبة القانونية اليومية للمحكمة إلا أنه لتاريخ أمس لم يتم إحالة أي ملف بالتهم الموجهة لمدير التربية إلى المحكمة بحجة أن المحكمة لا تقبل بالتحقيقات الأمنية، وبأنه تم إعادة الملف إلى قسم الأمن الجنائي من أجل تنظيم ضبط شرطة بنتائج التحقيقات. وأشار البيان إلى أنه تم إطلاق سراح (الحسن مصطفى، وحسن محيميد)   من دون عرضهما علي محكمة القاسمية ودون إعادة ما كان بحوزتهما (موبايلات شخصية) إضافة إلى تجهيزات عائدة للمديرية (سيارة مستأجرة وكاميرا الإعلامي وجهازي حاسب محمول).  واستنكرت مديرية التربية والتعليم بحلب في بيانها الإجراءات التي قامت بها الحركة، والمماطلة “والأسلوب غير القانوني وغير الإنساني في تعذيب المختطفين وأخذ اعترافات قسرية منهم”، بحسب البيان.

 

تجمع (أسد الله الحمزة) يحل نفسه لارتباط قائده بروسيا

أعلنت قيادة تجمع “أسد الله الحمزة”، والعامل في ريف حلب الشمالي، عن حل التجمع بشكل نهائي، بعد أن تبين ارتباط قائده بـ روسيا. وجاء في بيان للتجمع نشره ناشطون يوم  السبت 25 تشرين الثاني/نوفمبر:” إننا إخوانكم في تجمع أسد الله الحمزة قادة وعناصر نعلن حل التجمع بشكل نهائي بريف حلب الشمالي والشرقي، وذلك بعد التبين أن الداعم للتجمع روسيا وبقبول رسمي من القائد العام أبو علي شحادة”.وأضاف البيان أن عناصر التجمع كانوا ضحية قائده “أبو علي شحادة”، وطالب قادة الفصائل في ريف حلب الشمالي بفتح باب الانضمام، مؤكداً استعدادهم لفتح أي معركة ضد النظام وميليشيات سوريا الديمقراطية- قسد.  

 

استقالة القاضي خالد شهاب الدين عضو هيئة المفاوضات الجديدة  

قدم القاضي خالد شهاب الدين عضو الهيئة التفاوضية باستقالته من الهيئة التفاوضية الجديدة في الرابع والعشرين من تشرين الثاني. وقدم شهاب الدين الشكر للملكة العربية السعودية على مواقفها الداعمة للشعب السوري وللثورة، وأوضح في بيان الاستقالة أسباب تقديمها، متعهداً أن يبقى مدافعاً عن الثورة.

 

مجلس محافظ درعا الحرة يدعو إلى وقفة احتجاجية

دعا مجلس محافظة درعا الحرة للمشاركة بالوقفة الاحتجاجية ضد دعوة منصة موسكو ومنصة القاهرة للمشاركة في مؤتمر الرياض2. وحدد البيان الصادر موعد الوقفة في يوم الأبعاء الثاني والعشرين من تشرين الساعة الحادية عشر في مقر مجلس المحافظة في مدينة نوى.

 

رياض حجاب يعلن عن استقالته

أعلن المنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات عن تقديم استقالته يوم الثلاثاء الحادي والعشرين من تشرين الثاني 2017م. وقال حجاب في بيان استقالته: (بعد مسيرة تقارب السنتين من العمل الدؤوب للمحافظة على ثوابت الثورة السورية المجيدة التي لم نحد عنها طرفة عين، أجد نفسي اليوم مضطراً لإعلان استقالتي من الهيئة العليا للمفاوضات متمنياً لها المزيد من الإنجاز، ولبلدي الحبيب سوريا السلم، والآمان والاستقرار).

 

قرار بإعادة المستقيل ومن بحكمه إلى عمله

أصدر رئيس مجلس الوزراء في حكومة النظام  عماد خميس، قراراً يقضي بإعادة المستقيل ومن بحكمه إلى عمله، وفق شروط محددة.  وبموجب القرار الصادر عن رئيس مجلس وزراء النظام، والموقع بتاريخ 20 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، وجاء فيه: “بناءً على أحكام المرسوم التشريعي رقم /20/ بتاريخ 16/5/2017 وعلى المرسوم رقم /203/ لعام 2016 وعلى كتاب وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل تاريخ 14/10/2014، وعلى مقتضيات المصلحة العامة، يقرر تعديل الفقرة -1- من المادة/1/ من القرار رقم /2252/ تاريخ 30/7/2016”.  وينص القرار على تفويض الوزراء ضمن نطاق عمل كل وزير والجهات التابعة له والمرتبطة بها، بإعادة المستقيل أو المعتبر بحكم المستقيل وفق ضوابط وتبعا للحاجة والضرورة.واشترط القرار لإعادة المستقيل إلى عمله ألا يكون قد مضى على الاستقالة أو ما في حكمها مدة خمس سنوات، وشريطة عدم تجاوز طالب الإعادة سن الخمسين بتاريخ تقديم الطلب، وبذلك يكون القرار الجديد قد رفع سن المشمولين بالعودة إلى العمل من 45 عاماً إلى 50 عاما.

 


التيار الشعبي الحر:  حول مؤتمر رياض٢ والمساعي المحمومة لإعادة تأهيل نظام الأسد

أكد التيار الشعبي الحر بياناً حول مؤتمر الرياض 2 في الثامن عشر من تشرين الثاني عدم مشاركته في الرياض 2. وجاء في البيان  أن روسيا تستمر دونما كلل في مساعيها المحمومة لإنفاذ رؤيتها عبر أي مؤتمر أو مسار داخل الإطار الدولي أو خارجه مستغلة ما أنجزته على الأرض وتهاون أو تواطؤ القوى الدولية والإقليمية بما فيها التي ادعت تأييد الشعب السوري. وأضاف البيان: ( ضمن هذا الجو أتت الدعوة إلى مؤتمر الرياض الذي يعقد بعد أيام بحسب نص رسالة الدعوة من أجل توحيد منصات المعارضة وتشكيل هيئة عليا جديدة ووفد موحد ورؤية جديدة تراعي معطيات الميدان ومتغيرات الموقف الدولي).

 

بيان مديرية الصحة في دمشق وريفها حول قصف الغوطة الشرقية

أصدرت مديرية الصحة في دمشق ويفها بياناً في السادس عشر من تشرين الثاني حول ما تتعرض له بلدات الغوطة الشرقية من قصف وتدمير ممنهج. وأكد البيان أن مئات الغارات الجوية والقصف الجوي بالصواريخ استهدف في الرابع عشر من تشرين الثاني الأحياء المدنية بشكل متعمد، وأن عدد الشهداء وصل إلى 84 شهيداً.

 

بيان حركة أحرار الشام في قطاع الغوطة الشرقية

أصدرت حركة أحرار الشام بياناً في السابع عشر من تشرين الثاني أكدت فيه استجابتها لعدم ذكر اسم الفصيل في معركة (بأنهم ظلموا)، وأنها سوف تستخدم مصطلح ثوار الغوطة الشرقية. وجددت الحركة دعوتها في البيان لكل المجاهدين في الغوطة الشرقية للالتحاق بركب المعركة.

 

 

حركة أحرار الشام تطلق معركة في الغوطة الشرقية

أعلنت حركة “أحرار الشام”   الأربعاء الخامس عشر من تشرين الثاني، إطلاق معركة “بأنهم ظلموا” للسيطرة على إدارة المركبات في مدينة حرستا بدمشق.  وقالت “أحرار الشام” في بيان رسمي: إن “المعركة تأتي على خلفية تفاقم الوضع الإنساني في الغوطة الشرقية، وتكرر استهدافات قوات النظام لمدن وبلدات الغوطة الشرقية على الرغم من أنها تتبع لمناطق خفض التصعيد”.  وأشار البيان أن “المعركة حققت مراحلها الأولى بنجاح، وحددت الهدف منها في السيطرة على إدارة المركبات بالكامل، إضافة إلى الرحبة 446 المحاذية لها، كما تعتبر المنطقة استراتيجية للنظام من حيث دورها اللوجيستي وتموضع قوات الحرس الجمهوري وميليشيا حزب الله فيها”.

 

 

تحرير الشام ونور الدين زنكي تتوصلان إلى وقف لإطلاق النار

توصلت هيئة تحرير الشام وحركة نور الدين الزنكي، مساء  الأحد 12 تشرين الثاني/نوفمبر، إلى وقف إطلاق نار مؤقت ينتهي ظهر اليوم الإثنين، بانتظار رد الهيئة على شروط الحركة حول مبادرة “مجلس العشائر”.  واجتمع مجلس القبائل والوجهاء في الداخل السوري المحرر، ومجلس مدينة الأتارب الثوري، ومجلس وجهاء مخيمات أطمة، بحضور هيئة تحرير الشام ممثلة بالشيخ “أبي إبراهيم سلمة” أمير قاطع حلب، والشيخ “أبو مارية القحطاني” شرعي الهيئة، أمس الأحد لفض النزاع الحاصل بين الهيئة وحركة نور الدين الزنكي.  وتم خلال الاجتماع الاتفاق، بحسب بيان نشره مقربون من الهيئة، على وقف إطلاق النار بين الطرفين بدءاً من الساعة التاسعة من مساء أمس، وإطلاق سراح المعتقلين من الطرفين منذ بدء الخلاف، وتشكيل لجنة من مجلس القبائل والوجهاء مع الشرعيين للعمل على جمع الطرفين وتحكيم الشرع بينهما.  كما نص الاتفاق على أن ينتدب كل طرف ممثلين عنه للاجتماع مع المجلس والشرعيين لحل المسائل العالقة بين الطرفين، وتكون الأطراف ملزمة بقرار المجلس والشرعيين.

(الإسلامي السوري) يدعو للثورة على (قسد)

أدان المجلس الإسلامي السوي اعتقال ميليشيات سوريا الديمقراطية “قسد” للمئات من أبناء منبج بريف حلب الشرقي، لزجهم في التجنيد الإجباري، وممارساتها بحق من اعترض على قانون التجنيد الإجباري، ودعت الفعاليات الشعبية للثورة عليها من جديد.  أفاد بيان للمجلس نشره  الإثنين 6 تشرين الثاني/نوفمبر على موقعه الرسمي، بأن “قسد” بدأت أمس الأول “حملة اعتقالات واسعة في منبج وصلت إلى المئات بحق شباب المنطقة لزجهم في التجنيد الإلزامي ليقاتلوا في صفوفها لصالح مشاريع مشبوهة مرتبطة بمخططات استعمارية تقسيمية، ولما اعترض الأهالي على هذه الممارسات الجائرة وأعلنوا إضراباً احتجاجياً فوجئ الجميع بكسر أقفال المحلات التجارية وتحطيم واجهاتها وسرقة محتوياتها”.  وأضاف بأنه بعد اطلاعه على حقيقة ما يجري في (منبج) وما حولها وما تصله من مناشدات من أهلها، “يدين المجلس تصرفات هذه المجموعات المجرمة (قسد) بأشد عبارات الإدانة ويعتبرها مع النظام المجرم وجهين لعملة واحدة”. وطالب المجلس الشعب السوري وفعالياته بـ “مقاومة هذا السلوك الإجرامي بكل الأشكال ونحضهم على الثورة من جديد على الغزاة الجدد”، ودعا “كل الفعاليات الثورية المدنية والسياسية والعسكرية للوقوف بوجه هؤلاء المارقين وفضحهم ولجم عدوانهم وردعهم”.

http://alfayha.net/wp-content/uploads/2017/11/23231285_1741283042558289_4026952754589104185_n-214x300.jpg

(محلي دوما) يعلن تعليق عمله حتى إشعار آخر

أعلن المجلس المحلي في مدينة دوما بغوطة دمشق الشرقية، تعليق عمله حتى إشعار آخر، بعد خروج معظم مكاتبه عن الخدمة، جراء الغارات الجوية على المدينة.  وأفاد بيان للمجلس نشره على حساباته في مواقع التواصل الاجتماعي في الرابع من تشرين الثاني، بأن مبنى المجلس تعرض يوم الخميس الماضي للقصف المباشر من قبل الطيران الروسي والتابع للنظام، ما أدى إلى تدمير جزء كبير من المبنى، وخروج معظم المكاتب عن الخدمة، وعليه تم تعليق العمل في المجلس حتى إشعار آخر.

 

مكتب منبج العسكري يدعو لمحاربة مشروع (قسد) للتجنيد

دعا المكتب العسكري لمدينة منبج وريفها في ريف حلب الشرقي، التابع للجيش السوري الحر، أبناء المدينة إلى رفض مشروع التجنيد الإجباري الذي فرضته ميليشيات سوريا الديمقراطية “قسد” على أبناء المدينة.  وأفاد بيان للمكتب نشره اليوم الجمعة (3 تشرين الثاني/نوفمبر)، بأن ميليشيات سوريا الديمقراطية تمارس بحق أبناء مدينة منبج الإجرام والتهجير الممنهج العنصري الذي يهدف في الدرجة الأولى لزجهم في محرقة لـ “خدمة المشروع العنصري الانفصالي الذي لا ينفصل عن مشروع إسرائيل الصهيوني لزرع جسم وكيان عنصري في قلب سوريا وتهجير لأهل الأرض”.  وطالب المكتب أهالي منبج بالوقوف في وجه مشروع التجنيد الإجباري الذي قام المجلس التشريعي بالتصويت عليه، مشيراً إلى أن “هذا الإجرام يتطلب من كل عربي حر شريف في منبج أن يقف موقف الرجال وأن يرفض هذا المشروع بكل وسائل الرفض المشروعة والسلمية”.  وأكد أن “قسد” تريد حرق ما تبقى من أبناء “العرب السنة” من خلال التجنيد الإجباري لزجهم في “معركة مع أهلهم وإخوانهم في الجيش السوري الحر”، وحمّل مسؤولية ذلك لـ “الخونة العرب المستكردة الذين باعوا ضميرهم ووطنهم ودينهم بدراهم معدودة، ونعدكم بالمحاسبة ولن تفلتوا من العقاب وإن غداً لناظره لقريب”.

 

(Visited 4 times, 4 visits today)

Comments are closed.