قانون جديد لمعادلة شهادات الأطباء في تركيا

 

تداولت مصادر إعلامية تركية اليوم الثلاثاء، أنباء عن صدور قانون جديد بخصوص معادلة الأطباء في تركيا، بحيث ينبغي على الطبيب إجراء تدريب إلزامي في المستشفيات.

وقالت المصادر، ينبغي على الطبيب بعد اجتياز امتحان المعادلة أن يقوم بتدريب إجباري في أحد المستشفيات الجامعية الحكومية لمدة تتراوح بين 6 و 9 أشهر في أقسام الطب المختلفة (باطنية – جراحة عامة – اطفال – نساء وتوليد – طب الأسرة – طب الطوارئ – وبعض الأقسام الاخرى اذا كان التدريب 9 اشهر).

ويهدف القانون بهدف تهيئة الطبيب الأجنبي للتعامل مع النظام الصحي في تركيا.

 وتتراوح مدة التدريب بين 6 إلى 9 أشهر، وتحددها اللجنة المختصة في وزارة التعليم العالي بعد النظر في أوراق وشهادات الطبيب المتقدم

ويوجد شرطان لبدء التدريب  وهما (النجاح في امتحان المعادلة (STS)، وانتهاء فترة فحص الشهادات والتي تستغرق حوالي عام).

ويسري القانون على الجميع سواء كان الطبيب أخصائي أم طبيب عام، وسيتم تطبيق القانون بأثر رجعي (كل الأطباء الذين قدموا اوراقهم منذ فبراير 2016 يسري عليهم هذا القانون).

ولا يوجد مرسوم معين من وزارة التعليم العالي يطالب بدفع رسوم معينة.. يوجد أطباء طلب منهم دفع رسوم ويوجد آخرين لم يطلب منهم .. ذلك يعني أن الأمر متروك للمستشفيات هي التي تقرر بأخذ رسوم أو لا خلال فترة التدريب .

وتطلب وزارة التعليم العالي تطلب من الأطباء اختيار ثلاث مستشفيات جامعية حكومية يرغبون في التدريب فيها، وهي التي تقوم بتوزيعها على إحدى هذه المستشفيات.

ويمكنكم اختيار اي متشفى جامعي حكومي في أي مدينة داخل تركيا .

متابعات

شاهد أيضاً

جامعة تركية تقرر إجراء امتحان “اليوس” في جرابلس بسوريا

  أعلنت جامعة “حران Harran Üniversitesi” الحكومية في تركيا، عن استعدادها لإجراء امتحان القبول الجامعي …