جامعة تركية تقرر إجراء امتحان “اليوس” في جرابلس بسوريا

 

أعلنت جامعة “حران Harran Üniversitesi” الحكومية في تركيا، عن استعدادها لإجراء امتحان القبول الجامعي للطلبة الأجانب “اليوس” للعام الدراسي القادم 2018- 2019، في مدينة جرابلس شمالي سوريا.

وبينت الجامعة أن الامتحان سيجري في يوم الجمعة 11 أيار/ مايو القادم كموعد أولي لإجراء الامتحان، حسبما ذكر الموقع الرسمي لجامعة حران.

وتأتي هذه الخطوة لإتاحة الفرصة أمام الطلبة الحاصلين على شهادة الثانوية في في الداخل السوري بدراسة المرحلة الجامعية في الجامعات التركية.

وقد بدأ وفدٌ من جامعة حران بزيارته الأولى لمدينة جرابلس التقى خلالها بممثل ولاية غازي عنتاب في المدينة بالإضافة إلى مسؤولي المجلس المحلي فيها لبحث إجراءات الامتحان المذكور.

وتعمل الجامعة حالياً، بالتعاون مع وزارة التعليم الوطني ومجلس التعليم العالي (YOK) فيها، على إيجاد حلول لتذليل الصعوبات التي ستواجه الطلبة الناجحين في اختبار “اليوس” في حال دخولهم إلى الأراضي التركية بغية الدراسة في جامعة حرّان.

ويشار إلى أن جميع الطلبة الحاصلين على الشهادة الثانوية في سنوات سابقة يحق لهم التقدّم للتسجيل وإجراء الاختبار، بغض النظر عن سنّ الطالب. كما سيحق للطلبة المتواجدين في المنطقة التقدم للتسجيل بغض النظر عن الموطن الأصلي الذي جاء منه، حيث ستحدد الجامعة لاحقاً أعداد الطلبة المسجلين والمقبولين من منطقة درع الفرات.

كما سيتم تحديد رسوم التسجيل لامتحان اليوس، بحيث تتناسب مع الوضع الخاص للطلبة في ظل غياب البنوك وعدم تمكّن العديد منهم فتح حسابات بنكية لتحويل الرسوم المفروضة كما في تركيا والدول الأخرى.

يذكر أن معظم الجامعات الحكومية التركية تشترط اجتياز اختبار اليوس للطلبة الأجانب لدراسة البكالوريوس فيها، وخاصة للأفرع الطبية والهندسية والعلمية الأخرى.

كما تتفاوت أعداد الأسئلة والدرجات، والزمن المخصص لإجراء الاختبار، بين جامعة وأخرى، وعادة ما تتراوح الأسئلة بين (80- 100) سؤالاً، خلال مدة تتراوح بين (80- 120) دقيقة، وتتألف الأسئلة من 3 مواد رئيسة هي: الجبر، وأسئلة الذكاء IQ، والهندسة، وتحتل فيها أسئلة الذكاء النسبة الأكبر من الأسئلة، يليها الجبر (الرياضيات) ثم الهندسة، وجميع الأسئلة بصورة مؤتمتة.

وتقع جامعة حران في ولاية “شانلي أورفا” جنوب تركيا، بالقرب من الحدود السورية، وترتيبها 61 من بين الجامعات التركية التي تجاوزت 170 جامعة خلال عام 2018. وتعتبر شانلي أورفا من بين الولايات الأكثر اكتظاظاً باللاجئين السوريين على الأراضي التركية.

المصدر:
ترك برس – السورية نت

شاهد أيضاً

بينهم سوري.. حزب “العدالة والتنمية” يعلن مرشحيه للانتخابات

  أصدر حزب “العدالة والتنمية” التركي قائمة مرشحيه للانتخابات العامة المقبلة، إلى اللجنة العليا للانتخابات، …