احذروا النصابين… لم الشمل متاح إلى تركيا بالمجان

 

مع صدور قرار غير معلن من قبل والي محافظة (هاتاي) التركية بالسماح بقبول طلبات لم الشمل للسوريين مجدداً بعد توقفها أكثر من عام، بدأ سماسرة التهريب بالعمل على استغلال من يريد الدخول إلى تركيا بهذه الطريقة مقابل مبالغ مالية كبيرة.

وقبل خمسة أيام فقط، كان معظم السوريين في تركيا لم يسمعوا بقرار الوالي بإتاحة لم الشمل عبر معبر باب الهوى، وتواصلت (الفيحاء نت) مع امرأة كادت تكون أحد ضحايا الذين يزعمون بأنهم يستطيعون الحصول على استثناء للسماح بلم شمل زوجها عالق في إدلب.

وقالت الزوجة الأربعينية إنها حصلت على رقم لسمسار من هؤلاء، وبعد مساومات وأخذ ورد، أنهى السمسار الحديث بطلب مبلغ 2800 دولار أمريكي مقابل إدخال الزوج عبر باب الهوى بشكل نظامي، وعن طريق معاملة لم الشمل. وقال إنه أدخل في الفترة الماضية أكثر من 10 أشخاص وقبض ثلاثة آلاف دولار من كل منهم.

توجهت الزوجة إلى الوالي التركي للتقدم بشكوى وتحدثت لأحد الموظفين في مكتبه عما جرى معها، ليخبرها أن لم الشمل بات متاحاً وبالمجان، وأنها وقعت في براثن أحد النصابين. ثم أعطتهم رقمه ووعدوها بملاحقته.

وتبين من خلال زيارة المرأة إلى مبنى الوالي أن قراراً غير معلن صدر ربما منذ أسابيع ولم يسمع معظم السوريين في تركيا به، مشيرة أنها بدأت بمعاملة لم الشمل التي لا تكلف سوى مبلغ زهيد لبعض الأوراق الثبوتية والترجمات.

وتأكيداً لرواية المرأة السورية المحامي السوري حسام سرحان عضو مجلس إدارة تجمع المحامين السوريين وبعد زيارته وتثبته من المعلومة من مدير الجانب التركي لمعبر باب الهوى، أن السلطات أعادت العمل مرة أخرى ببرنامج لم الشمل للسوريين من سوريا لتركيا.

وينحصر لم الشمل بكل من الزوج أو الزوجة وكذلك للأولاد ممن هم دون سن 18 سنة حصرا على أن يكون لدى المطلوب لم شملهم جوازات سفر نظامية وصالحة، وأن يكون لدى طالب لم الشمل صك الزواج أو دفتر العائلة وسند إقامة وكملك ويتم تقديم الأوراق لدى مكتب والي هاتاي.

وتوجهت صفحة إدارة التجمع في منشور على (فيسبوك) للسوريين بالالتزام بحرفية القرار وألا يكلفوا أنفسهم عناء تقديم طلبات لن يتم قبولها بل ولن يتم النظر بها.

وأكد المصدر أن قرار لم الشمل المعمول به الآن لا يشمل إلا الزوج أو الزوجة وكذلك الأولاد دون سن 18 سنة، مشيراً أن أكثر من 70 في المئة من الطلبات التي وردتهم بعد نشرنا الخبر تطلب لم شمل الأبوين أو أحدهما.

 الفيحاء نت

شاهد أيضاً

شمخاني: الإيرانيون ضيوف في سوريا ولن نغادرها مادامت “الحكومة” تطلب ذلك

  قال الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، علي شمخاني، إن التواجد الإيراني في …