“رؤية سورية” تسلط الضوء على التهجير ودور المجتمع المدني

رؤية سورية تسلط الضوء على التهجير ودور المجتمع المدني

صدر العدد الجديد من مجلة رؤية سورية بداية شهر أيار مايو الجاري مكرّساً بشكل كبير لمسألة التهجير، الجريمة الكبرى التي تمارس على السكان المدنيين السوريين، والذين يقوم نظام الأسد والروس والإيرانيون بعقد صفقات تنص عليه.  

كتب الدكتور رياض نعسان آغا المتحدث السابق باسم الهيئة العليا للمفاوضات والوزير والدبلوماسي السوري السابق متسائلاً لماذا يتم اختيار إدلب لتهجير السوريين إليها، وتساءل عن الكيفية التي تجبر فيها إيران وحزب الله بعض أهالي الفوعة وكفريا الذين لا يريدون مغادرة أراضيها ولا استبدالها بمناطق أخرى.

وأجرت المجلة حواراً مع الدكتورة فداء الحوراني المناضلة السورية ورئيسة إعلان دمشق، قالت فيه حوراني إن نظام الأسد طبق التمييز الطائفي في سوريا واستهدف المكون السني بشكل مباشر، وانتقدت تسرع الإسلاميين في محاولة فهم وقراءة المنطقة في كل مرة.

البروفيسور خطار أبو دياب كتب في مقاله عن مصير الدولة العربية في ظل الجيوبولتيك المتحول، وطرح الكاتب السوري محمود الوهب أسئلة عن سيناريوهات الصراع المعلن ما بين إسرائيل وإيران. 

الضربة العسكرية الأميركية البريطانية الفرنسية التي وجهت ألى مواقع الأسد في سوريا الشهر الماضي، كانت موضوع تحقيق مفيدة عنكير ومقال أحمد الناصر. وأحوال الموت ما بين العاصمة والشمال كانت محور تحقيق رزق العبي.

الكاتبة والباحثة السورية حذام زهور عدي اشتغلت على ملف هام يتصل بدور منظمات المجتمع المدني في دعم وتعزيز الثورة والعلاقة الحيوية والجوهرية التي يمكن أن ينبى عليها هذا النمط من النشاط السياسي الاجتماعي الهام.

كتب نجم الدين السمان عن تاريخ الفن التشكيلي في حلب مستعرضا الرواد الأوائل. وكتب فرات نجيب عن دور العالم الدمشقي ابن البيطار في تطور الطب الحديث. أما بسام سفر فتابع من دمشق مسرحية وقت مستقطع وكتب فارس المر عن مسلسل الواق واق الذي يقوم ببطولته رشيد عساف وباسم ياخور وشكران مرتجى. وهو عمل كوميدي يسخر من رحلة اللاجئين السوريين ويصورهم مجموعة من المرضى النفسيين المعزولين في جزيرة.

النصوص الأدبية كانت لسما حسن ومصطفى تاج الدين الموسى. أما باب الرواد الأحرار توقف عند المفكر السوري الراحل الياس مرقص، واستعرضت وثائق الثورة مواقف لافتة في تطور الأوضاع السورية المختلفة.

مجلة رؤية سورية مجلة شهرية مستقلة ثقافية فكرية سياسية شاملة تصدر برعاية رجل الأعمال السوري المهندس وليد الزعبي راعي مؤسسة بناة المستقبل التعليمية والإغاثية والثقافية.

للإطلاع على مواد العدد:

شاهد أيضاً

أنظار النظام نحو الجنوب السوري.. وحميميم تهدد

رؤية سورية- عبد القادر الموسى – جيرون بدأ النظام، بدعم من روسيا، يلوّح بالتوجه إلى …