لبنان.. إغلاق “نصيب” يوقف تصدير المنتجات الزراعية ويخلف خسائر تعادل مليوني دولار يوميا

  7

اعتبر رئيس تجمّع المزارعين في البقاع اللبناني، إبراهيم ترشيشي أن “إغلاق معبر نصيب الحدودي بين سوريا والأردن يشكل خسارة كبرى للاقتصاد اللبناني، ولاسيما للقطاع الزراعي، فهو يفقده الأسواق التي اعتاد أن يصرف إنتاجه الزراعي فيها لمصلحة منافسيه”.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية عن “ترشيشي” تأكيده أن “تصدير المنتجات الزراعية في لبنان متوقف تماما منذ 8 أيام، حيث تبلغ الخسائر يوميا أكثر من مليوني دولار أميركي، وهي قيمة حوالي 1500 طن من المنتجات الزراعية التي كانت تصدّر عبر البر يوميا”.

وأبان أن “خسائر القطاع الزراعي ستتضاعف بين شهري أيار (مايو) وتشرين ثاني (نوفمبر)، حيث يبلغ الإنتاج الزراعي داخل لبنان ذروته”، لافتا إلى أنه “لا يمكن العودة للتصدير البري، وذلك بسبب ارتفاع المخاطر الى درجة غير مسبوقة، ولاسيما بعد اختطاف سائقين لبنانيين عبر المعبر وسرقة شاحناتهم ومنتجاتهم”.

ورأى “ترشيشي” أن “النقل البحري لن يكون ذا جدوى في حال لم تعمل الحكومة اللبنانية على دعمه لتغطية فارق كلفة النقل، والتي قد تتخطى أحيانا سعر المنتج نفسه”، مؤكدا ضرورة اتخاذ حكومة بلاده الإجراءات المناسبة، والاتفاق مع شركات الشحن البحري لإنقاذ القطاع الزراعي في أسرع وقت ممكن، حسب قوله.

نقلا عن الاقتصاد.

شاهد أيضاً

طريقة اختلاس مبتكرة يستخدمها مراقب في “التسليف الشعبي” بدمشق

  قام موظف يعمل بصفة مراقب داخلي لدى أحد فروع المصرف “التسليف الشعبي” بدمشق باختلاس …