لؤي صافي قد لا تعقد الجولة الثالثة من جنيف أبدا

لؤي الصافي بناة المستقبل ـ العرب:  – تراجع الحديث، في الفترة الأخيرة، عن الخيار السياسي للأزمة السورية، في المقابل باتت الأطراف المعنية تطرح الحل العسكري كمنفذ وحيد لحسم الصراع، الذي تجاوز عمره الثلاث سنوات مخلفا خسائر بشرية ومادية كارثية.

ألمح لؤي صافي، الناطق الرسمي باسم الائتلاف السوري، في تصريح لـ”العرب” عن إمكانية إلغاء الجولة المقبلة من مؤتمر جنيف2 وربط مسألة انعقاده بتغيّر في موازين القوى العسكرية.

وقال في هذا الصدد “إن عقد الجولة الثالثة من مفاوضات جنيف مرهون بتغيّر واضح في الموقف الدولي، واستعداد أكيد من قبل القوى الدولية الفاعلة للضغط على النظام للالتزام ببيان جنيف، خاصة مسألة تشكيل هيئة حاكمة انتقالية، وهذا قد يتطلب تغيّرا واضحا في موازين القوى على الأرض.

واعتبر صافي أن نظام الأسد لا يستجيب إلا للغة القوة الفعلية، مشيرا إلى أنه “قد لا تُعقد الجولة الثالثة من المفاوضات أبدا إذا استمرّ الحال على ما هو عليه”.

وباءت الجولتان الأوليان من مؤتمر جنيف 2 بالفشل في ظل تعنت النظام السوري ومماطلته إزاء تشكيل حكومة انتقالية في إشارة واضحة إلى رفضه لحل الأزمة سياسيا.

وإزاء الفشل الذريع الذي منيت به المفاوضات تراجع الحديث، مؤخرا، عن أهمية انعقاد الجولة الثالثة من جنيف 2 في المقابل تسارع جميع الأطراف إلى طرح الحل العسكري كأولوية والمنفذ الأنجع لإنهاء الأزمة.

وحول استراتيجية الائتلاف والوفد المفاوض في المرحلة المقبلة أمام عدم استعداد النظام السوري للتغيير سياسيا واستعصائه عسكريا بسبب دعم حلفائه، أوضح صافي “تقوم استراتيجيتنا خلال المرحلة المقبلة على السعي إلى مواجهة النظام وحصاره سياسيا وعسكريا، وكشف كذب حلفائه وتفريطهم في دماء وحقوق السوريين، ومطالبة المجتمع الدولي بالالتزام بالعهود والمواثيق الدولية.”

بدوره شدّد هادي البحرة، كبير المفاوضين في وفد المعارضة السورية لمؤتمر جنيف2، أن النظام السوري لا يمكن أن يحسم الأمر عسكريا، ووصف ذلك بـ”الحلم”، وأعلن عــن تكامل أهمية المسارات السياسيــة والعســكرية.

وفي هذا السياق صرح لـ”العرب” أن “مؤتمر جنيف هو بمثابة كابوس للنظام، فهو لم يكن مخيرا للمشاركة بل ملزما بها، والمعركة السياسية ليست سهلة ونخوضها ليس في جنيف فقط؛ وبعد فشل جولتين على رعاة المؤتمر تحمّل مسؤولياتهم والضغط على النظام للتعاطي الإيجابي أو إعلان عدم امتلاكه الإرادة للمضي في الحل السياسي”.

وتابع “بالمقابل فإن المعركة العسكرية ماضية، وتبقى المعارك كرّا وفرّا، ولا يمكن للنظام أن يحسم الأمر عسكريا فهذا حلم بعيد المنال لأن الثورة شعبية في أصولها، وستنتصر إرادة الشعب

من جانبه، أكد برهان غليون، القيادي في الائتلاف والمجلس الوطني -والذي كان أكثر مباشرة في الإعلان عن فشل وموت مؤتمر جنيف2- على أهمية وحتمية الحسم العسكري.

وتحدّث غليون عن وجود مساعٍ لتزويد المعارضة السورية بأسلحة نوعية ذات كفاءة سيتمّ إدخالها إلى سورية قريبا، وأعرب عن قناعته بأن تزويد الجيش الحرّ أو بعض كتائبه بالسلاح النوعي “لم يعد موضع نقاش”، وأن القرار “قد اتخذ وهو قيد التنفيذ وفي مرحلة الترتيبات اللوجستية”، لكن الهدف برأيه ليس إسقاط النظام عسكريا وإنما “إجباره على التفاوض حول نقل السلطة الذي يرفضه حاليا”. وكشفت مصادر مطلعة أن الولايات المتحدة تدرس حاليا جملة من الخيارات لوضع حدّ للصراع السوري ومن بينها تزويد المعارضة بأسلحة متطوّرة، هذا فضلا عن الحديث عن صفقة أسلحة أجرتها السعودية الحليف الأبرز للمعارضة في المنطقة مع باكستان للتسريع في حسم الصراع.

من جهته أكد مستشار الهيئة الرئاسية في الائتلاف وعضو الوفد المفاوض منذر آقبيق أن مصير الجولة القادمة من مفاوضات جنيف سيحددها خلال الأسابيع المقبلة جدول الأعمال الذي سيطرحه المبعوث الدولي إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي، وكان حذرا في إعلان أيّ تأجيل أو إلغاء، وأوضح أن الائتلاف “مهتمّ بإجراء مفاوضات سلام مع النظام شريطة حصول تقدّم على الصعيدين السياسي والإنساني” دون أن يشير إلى الصعيد العسكري”.

وكان بان كي مون، الأمين العام للأمم المتحدة، قد أعلن عن خيبة أمله جراء فشل جولتي التفاوض في جنيف، في حين حمّلت دول في مقدّمتها الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا النظام السوري مسؤولية ذلك الفشل. من جهته قال قيادي في هيئة تنسيق قوى التغيير الديمقراطي المعارض، غير المشارك في مؤتمر جنيف، لـ”العرب” “نحن على قناعة بأن جنيف 2 انتهى، وسننتظر فقط موعد الإعلان عن فشله، ولا نعتقد أن المجتمع الدولي سيتخلى عن المؤتمر وإلغائه، وإنما سيتمّ تعليق عمله لتُعاد صياغة المبادئ الأساسية له، والأولويات التفاوضية وبرنامج مرحلية واضح، وإعادة تشكيل وفد المعارضة لدعمه بعناصر ضرورية لتكريسه كممثل للمعارضة السورية كلها”

شاهد أيضاً

ما واقعية حديث بوتين عن بدء التحضيرات للانسحاب من سوريا؟

  أثارت أوامر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والتي نقلتها وسائل إعلام روسية ببدء التحضير لسحب …

اترك تعليقاً