وزير خارجية قطر من طهران: الأزمة السورية يجب أن تحل سياسياً

 26qpt958بناة المستقبل ـ وكالات: قال وزير الخارجية القطري خالد بن محمد العطية إن ‘الأزمة السورية يجب أن تحل حلا سياسياً’، مشيرا إلى أن ‘الاختلاف في وجهات النظر لا يعني أن لا تتم مناقشة بعض المسائل الإقليمية’.

جاء هذا خلال مؤتمر صحافي عقده مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف امس في العاصمة الإيرانية طهران، بحسب وكالة الأنباء القطرية.
وتعد طهران من أكبر داعمي النظام السوري برئاسة بشار الأسد، فيما تعد قطرمن أبرز الدول الداعمة للمعارضة السورية والتي تطالب بإسقاط نظام الأسد.
واكد العطية على أهمية استمرار التباحث والتعاون في شتى المجالات بين البلدين، منوها بتشكيل لجنة عمل مشتركة لتعزيز العلاقات الثنائية وتفعيلها في كافة المجالات، بالإضافة إلى اقامة منطقة حرة بين البلدين.
كما أكد أهمية الحوار الذي يعد السبيل إلى أمن المنطقة، وقال: ‘لا يعني الاختلاف في وجهات النظر أن لا تتم مناقشة بعض المسائل الاقليمية’. وأضاف أن ‘الازمة السورية يجب أن تحل حلا سياسياً ‘.
من جهته نفي وزير الخارجية الايراني تشكيل محور رباعي يضم ايران وقطر وتركيا والعراق لمعالجة الازمة السورية.
وقال ظريف في مؤتمره الصحافي المشترك امس الاربعاء في طهران مع نظيره القطري خالد بن محمد العطية، ‘هذا الموضوع لا أساس له من الصحة لكننا نعتقد بان الحل السياسي هو السبيل الوحيد لازمة سوريا الانسانية التي مسّت حقيقة العالم الاسلامي’ بحسب وكالة الانباء الايرانية (إرنا).
واضاف وزير الخارجية الايراني ‘ بالرغم من وجود بعض الخلافات مع المسؤولين القطريين لكننا نمتلك وجهات نظر متفقة معهم بضرورة حل الازمة في سوريا عبر طريق الحل غير العسكري’.
وصرح بان كلا البلدين يعتقدان بان الحرب في سورية لا يمكن ان تستمر وان الشعب السوري هو من يحدد مصيره ويجب ان نساعد هذا الشعب وان هذه الامور تجعل مواقف البلدين متقاربة.
قال وزير الخارجية الايراني إن بلاده وقطر ستقومان بتاسيس منطقة تجارية حرة لتعزيز التبادل التجاري المشترك.
ووصل العطية في وقت سابق امس إلى طهران في زيارة رسمية، التقى خلالها نظيره الإيراني، وعددا من المسؤولين الإيرانيين

شاهد أيضاً

يلدريم: مخفر سليمان شاه سيعود إلى مكانه القديم في سوريا

  قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، مساء الإثنين، إن مخفر سليمان شاه سيعود …

اترك تعليقاً