بانوراما الحكومة السورية المؤقتة

يومياتيلماز ابراهيم باشا- بناة المستقبل

 February 7

الحكومة السورية المؤقتة تعقد مؤتمر حول البدء بانشاء قاعدة بيانات توثيقية لكل جرائم النظام

قامت الهئية السورية للعدالة الإنتقالية التابعة للحكومة السورية المؤقتة وبحضور السيد رئيس الحكومة د. أحمد طعمة ود. رضوان زيادة رئيس الهيئة والسيد وزير العدل المستشار فايز الظاهر بعقد مؤتمر حول البدء بإنشاء قاعدة بيانات توثيقية لكل جرائم النظام ودراسة انشاء محكمة وطنية خاصة للجرائم المرتكبة من قبل النظام

ويعتبر المؤتمر خطوة هامة في حصر جرائم النظام والعمل على محاسبته على جرائمه التي ارتكبها بحق الشعب السوري

 February 6

الحكومة السورية المؤقتة تناقش مع الوالي التركي لشؤون السوريين العديد من القضايا أهمها أمور المعابر الحدودية

 عبّر الدكتور أحمد طعمة عن شكر الحكومة السورية المؤقتة للحكومة التركية على ما تقدمه من دعم للشعب السوري وعلى تحملها الكثير من الأعباء نتيجة هذا الدعم.

واستقبلت الحكومة السورية المؤقتة السيد الوالي التركي ويصل يلماز منسق شؤون السوريين مساء أمس الأربعاء في المقر المؤقت لوزارة البنى التحتية.

وأشار الدكتور أحمد طعمة في اللقاء إلى خطورة سيطرة “داعش” على المعابر الواصلة بين تركيا والأراضي السورية، وإلى سعي “داعش” عبر هذه السيطرة إلى فرض نفسها كأمر واقع على الحدود مع تركيا وقطع طرق الإمداد الانساني واللوجستي عن الشعب السوري .

ومن جانبه أعرب الوالي التركي يلماز عن تضامن الحكومة التركية مع قضية الشعب السوري وعن استمرار تركيا بتقديم شتى أشكال الدعم للسوريين، داعياً السوريين لتوحيد وتنظيم جهودهم.

وناقش الجانبان أمور المعابر الحدودية وكيفية المحافظة على طرق آمنة لتأمين استمرار وصول الدعم الإغاثي والإنساني إلى الداخل السوري المحرر.

وحضر اللقاء كل من السادة الدكتور إبراهيم ميرو وزير المالية والمهندس وليد الزعبي وزير البنى التحتية والدكتور عثمان بديوي وزير الإدارة المحلية والأستاذ فايز الضاهر وزير العدل والدكتور عدنان حزوري مستشار رئيس الحكومة لشؤون الصحة.

ويأتي هذا اللقاء ضمن سلسلة اللقاءات التشاورية والتنسيقية المستمرة بين الجانبين الحكوميين السوري والتركي.

 February 5

الحكومة السورية المؤقتة ترصد ميزانية عاجلة لمدينة حلب

 قررت الحكومة السورية المؤقتة رصد الميزانية اللازمة لدعم عمليات الدفاع المدني في مدينة حلب المنكوبة لتوفير الاليات والمعدات الانقاذية وتأمين رواتب الكادر البشري العامل في منظومتي الدفاع المدني والاسعاف السريع.

يأتي هذا القرار اثر اجتماع الحكومة المؤقتة برئاسة الدكتور “أحمد طعمة” مع وفد من المجلس المحلي لمحافظة حلب. وناقشت الحكومة المؤقتة مع مجلس محافظة حلب الوضع الانساني للنازحين من مدينة حلب باتجاه الريف والحدود السورية- التركية ووضع خطة طوارئ لايواء النازحين العالقين قرب الحدود من خلال توسيع مخيم السلامة وتأمين المواد الاغاثية اللازمة للزيادة الكبيرة في أعداد النازحين.

يذكر أن مدينة حلب المحررة تتعرض لحملة قصف متوحشة بالبراميل المتفجرة ماأدى الى استشهاد المئات وتهجير حوالي 80% من أبناء المدينة.

·February 1

الدكتور أحمد طعمة يكرّم أطباء الداخل السوري المشاركين في دورة طبية تخصصية

 شارك الدكتور أحمد طعمة رئيس الحكومة السورية المؤقتة في حفل توزيع الشهادات على الأطباء المشاركين في دورة “أساسيات العناية المركزة لعلاج الصدمات للبالغين وأمراض الأطفال” خلال الفترة من 28 إلى 30 كانون الثاني الجاري في مدينة غازي عنتاب التركية.

وحضر الدورة ثلاثون طبيباً و طبيبة من العاملين في المشافي الميدانية والنقاط الطبية في الداخل السوري المحرر.

وقال الدكتور طعمة في حفل التكريم :”إن الأطباء السوريين أظهروا خلال الثورة السورية قدرة كبيرة على العمل ضمن ظروف في منتهى الصعوبة والخطورة وقدموا مثالاً سامياً في العطاء لإنقاذ أرواح أخوتهم وأبناء وطنهم بالتعاون مع كل العاملين في الحقل الطبي”.

وحضر التكريم الدكتور عدنان حزوري وزير الصحة بالوكالة في الحكومة السورية المؤقتة إضافة إلى معاون مدير الصحة في ولاية غازي عنتاب والأطباء السوريين والأميركيين المحاضرين في الدورة.

و تعدّ دورة “أساسيات العناية المركزة لعلاج الصدمات للبالغين وأمراض الأطفال” الدورة الثالثة التي تنظمها الجمعية الطبية السورية الأمريكية بالتعاون مع الهيئة الدولية للإغاثة.

 February 2

الحكومة السورية المؤقتة تستقبل المجلس المحلي لمحافظة حماة

استقبلت الحكومة السورية المؤقتة رئيس وأعضاء المجلس المحلي لمحافظة حماة، في مقرها بمدينة غازي عنتاب التركية.

و قدّم رئيس مجلس المحلي لمحافظة حماة السيد صلاح الدين الحموي وأعضاء المجلس عرضاً لآلية عمل المجلس في مختلف المجالات وظروف عمل المجلس واحتياجاته.

ومن جانبه أشاد الدكتور أحمد طعمة رئيس الحكومة السورية المؤقتة بدور المجالس المحلية في تقديم الخدمات للمواطنين في المناطق المحررة وأكد على دور المجالس المحلية بالرقابة على كافة المديريات.

كما شرح الدكتور طعمة خطة عمل الحكومة المؤقتة خلال الشهور الثلاثة القادمة من ناحية الخدمات العامة والمشاريع.

ووضّح الدكتور عثمان بديوي وزير الإدارة المحلية أن الوزارة ستعمل بالتعاون مع المجالس المحلية في الداخل بآلية عمل مؤسساتية تجعل العلاقة بين الوزارة والمجالس المحلية علاقة تكاملية مثمرة للمواطنين.

وحضر الاجتماع من الجانب الحكومي كل من الدكتور أحمد طعمة رئيس الحكومة المؤقتة والدكتور عثمان بديوي وزير الإدارة المحلية والدكتور إبراهيم ميرو وزير المالية والمهندس ياسين نجار وزير الاتصالات والصناعة .

January 27

تصريح من وزير الطاقة في الحكومة السورية المؤقتة بخصوص قرار الحكومة التركية بحصر بيع النفط بالحكومة المؤقتة

رحّب الدكتور إلياس وردة وزير الطاقة والنفط في الحكومة السورية المؤقتة بقرار الحكومة التركية بحصر بيع النفط السوري عن طريق الحكومة المؤقتة، واعتبره قراراً يدعم الشعب السوري في صموده ويعزز استقلاله الاقتصادي.

وقال الدكتور وردة :”إن هذا القرار سيساعد الحكومة المؤقتة على بسط السيادة الوطنية في المناطق المحررة بالتعاون مع كافة الفصائل المسلحة التي تعمل لتحقيق أهداف الثورة السورية بوجهها الوطني، وسيؤثر هذا القرار إيجاباً على تخفيض سعر المحروقات في الداخل السوري عامة والمناطق المحررة خاصة”.

وأضاف السيد وزير الطاقة :”تأمل الحكومة المؤقتة بتعاون الجميع للاستفادة من هذا القرار من أجل خدمة شعبنا وثورتنا ووضع المصلحة العامة فوق الاعتبارات الشخصية”.

وأشار الدكتور وردة إلى تلقي الحكومة عروضاً لتصدير النفط من بعض المناطق الشمالية والشمالية الشرقية وهي قيد الدراسة وفقاً لمعايير المصلحة الوطنية والشفافية.

January 31

رئيس الحكومة المؤقتة يشكر قطر لتقديمها دعماً قدره خمسون مليون يورو لميزانية الحكومة

قال الدكتور أحمد طعمة رئيس الحكومة السورية المؤقتة في تصريح صحفي :”نثمّن الجهود المشكورة التي تبذلها حكومة دولة قطر الشقيقة في دعم ثورة الشعب السوري، وفي سياق الدعم القطري للثورة السورية قدمت الحكومة القطرية مبلغ خمسين مليون يورو كدعم للميزانية التشغيلية للحكومة السورية المؤقتة”.

وأضاف الدكتور طعمة :”تم استلام المبلغ ودخل خزينة الحكومة المؤقتة وفق الأصول المالية والقانونية”.

يذكر أن الدكتور أحمد طعمة رئيس الحكومة المؤقتة قد زار دولة قطر يومي ٢٢ و٢٣ من شهر كانون الثاني الجاري ، والتقى بسمو الأمير تميم بن حمد آل ثاني ومعالي رئيس الوزراء القطري الشيخ عبد الله بن ناصر آل ثاني وقد تم خلال الزيارة بحث السبل المختلفة لدعم الحكومة المؤقتة.

 January 15

الحكومة المؤقتة توجّه بصرف مساعدات عاجلة إلى المناطق المحاصرة في حمص وجنوب دمشق

اجتمعت الحكومة السورية المؤقتة برئاسة الدكتور أحمد طعمة في مدينة غازي عنتاب التركية ظهر اليوم الأربعاء.

وناقشت الحكومة في اجتماعها الواقع الإنساني والمعيشي المأساوي في المناطق السورية المحاصرة والمنكوبة حسب التقارير والإحصائيات الواردة إليها من هذه المناطق.

وتم تكليف الدكتور عثمان بديوي وزير الإدارة المحلية والإغاثة بالتنسيق الفوري مع الدكتور أسامة القاضي المدير التنفيذي لوحدة تنسيق الدعم لتأمين دعم مالي مباشر لكل من حمص المحاصرة والرقة إضافة للمناطق المحاصرة جنوب دمشق وهي: مخيم اليرموك وبيت سحم وببيلا ويلدا والحجر الأسود ومخيم التضامن ودف الشوك وكفر بطنا.

وحضر الاجتماع كل من الدكتور إياد قدسي نائب رئيس الحكومة والدكتور إبراهيم ميرو وزير المالية والمهندس وليد الزعبي وزير البنية التحتية والزراعة والدكتور عثمان بديوي وزير الإدارة المحلية والإغاثة والمهندس محمد ياسين نجار وزيرالاتصالات والصناعة والنقل والأستاذ فايز الضاهر وزير العدل.

January 12

رئيس الحكومة المؤقتة يشارك الوفد الأوروبي في افتتاح ملعب لكرة القدم بمخيم نيزيب في تركيا

رافق الدكتور أحمد طعمة رئيس الحكومة المؤقتة وفداً من تجمع المحافظين والإصلاحيين الأوروبيين في زيارتهم إلى مخيم نيزيب للاجئين السوريين في الأراضي التركية اليوم الأحد.

وجهّز الوفد الأوروبي ملعباً عشبياً لكرة القدم في المخيم بعمل تطوعي جماعي قام به أعضاء الوفد، حيث نقلوا أكثر من عشرين طناً من الرمل فرشوا بها أرضية الملعب ومدّوا العشب الأخضر فوقها.

وافتتح الملعب بمباراة جمعت فريقاً من التجمع الأوروبي وفريقاً من شباب المخيم من اللاجئين السوريين انتهت بفوز الفريق السوري بخمسة أهداف مقابل أربعة.

وحضر الزيارة والي السوريين في تركيا السيد فيصل دلماظ.

وقدّم التجمع الأوروبي كلفة تجهيز الملعب كهدية للسوريين اللاجئين فيه.

ويضم تجمع المحافظين والإصلاحيين الأوروبيين في عضويته العديد من الأحزاب في مختلف دول أوروبا ومنها حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا.

January 15

الحكومة المؤقتة ومجلس محافظة حلب يتفقان على تشكيل لجان لتنسيق العمل

اجتمع الدكتور إياد القدسي نائب رئيس الوزراء والمهندس وليد الزعبي وزير البنية التحتية والزراعة والموارد المائية مع مجلس محافظة حلب الحرة صباح اليوم الأربعاء في مدينة غازي عنتاب التركية.

وحضر اللقاء من مجلس محافظة حلب السيد عبد الرحمن ددم رئيس المجلس وعدد من أعضاء المجلس والمدراء الفنيين.

وأشاد الدكتور إياد قدسي بالعملية التنظيمية والمؤسساتية التي ينتهجها مجلس محافظة حلب في أعماله.

وأكد المهندس وليد الزعبي وزير البنية التحتية على أهمية توحيد الجهود والتنسيق فيما بين الحكومة والمجالس المحلية لتأمين أكبر قدر من التمويل بهدف دعم أكبر عدد ممكن من المشاريع التنموية والخدمية والإغاثية للشعب السوري.

وعرض السيد رئيس مجلس محافظة حلب ظروف عمل المجلس في ظل الهجمة الشرسة التي شنها النظام والتي ادت الى الاستمرار في التدمير والقتل المنهج مسبباً كارثة إنسانية كبرى.

واتفق ممثلو الحكومة ومجلس محافظة حلب الحرة على تشكيل لجان تنسيق حسب الاختصاصات، لا سيما البنية التحتية والزراعة والموارد المائية وتقديم المشاريع اللازمة لتؤمن الحكومة التمويل اللازم لها.

January 12

في لقائه بالوفد الأوروبي .. رئيس الحكومة المؤقتة :”الحل السياسي يكون برحيل الأسد”

 التقى الدكتور أحمد طعمة رئيس الحكومة السورية المؤقتة بوفد تجمع المحافظين والإصلاحيين الأوروبيين الذي يزور تركيا لبحث متطلبات دعم الشعب السوري على المستوى السياسي واﻹنساني اليوم الأحد في مدينة غازي عنتاب التركية.

وقدّم الدكتور طعمة في بداية اللقاء شرحاً للظروف التي دفعت الشعب السوري للثورة ضد نظام الأسد.

وحدّد رئيس الحكومة المؤقتة موقف الحكومة من مؤتمر جنيف /2/، بأن الحكومة مع أي حل سياسي يصب لمصلحة الشعب السوري ويؤدي لرحيل الأسد ونظامه عن الحكم، وقال :”لن نكون عقبة في طريق جنيف/2/ بل نضع الحكومة المؤقتة تحت تصرف جسم الحكم الانتقالي في حال تشكيلها”.

وأشار الدكتور طعمة إلى أن الخلافات بين أطراف المعارضة هي حالة إيجابية تؤكد أن الديمقراطية موجودة داخل مؤسسات المعارضة.

وشارك في اللقاء العقيد عبد الجبار العكيدي الذي قدم بدوره عرضاً للأسباب التي أدت للجوء الشعب السوري للخيار العسكري دفاعاً عن نفسه أمام آلة القتل العسكرية للنظام وكانت أيضاً ردة فعل على تخاذل المجتمع الدولي في إيقاف حمام الدم السوري.

وأكّد العقيد العكيدي على أن المجتمع السوري ليس مجتمعاً طائفياً وأن الشعب السوري يعيش مع بعضه منذ 1400 عاماً بكل عرقياته وأديانه وطوائفه بكل مودة ومحبة.

وأشار العكيدي إلى أن النظام دسّ بعض عناصر مخابراته بين صفوف تشكيلات الجيش الحر وارتكب هؤلاء الكثير من التجاوزات من قتل وسرقة لتشويه صورة الجيش الحر أمام الرأي العام المحلي والعالمي، مستعلاً ضعف القدرات الإعلامية للمعارضة مقارنة بإعلام النظام وإيران وروسيا.

وأكد العقيد العكيدي على أن النظام هو الإرهاب بذاته بما يمارسه من قتل ممنهج بشتى أنواع الأسلحة ومنها السلاح الكيماوي، وبدل أن يعاقب المجتمع الدولي النظام لاستخدامه السلاح الكيماوي كوفئ بإعطائه ضوء أخضر ليقتل الشعب بباقي الأسلحة.

وأعلن العكيدي رفض الثوار على الأرض المشاركة في جنيف /2/ ضمن الظروف الحالية إلا إذا تغيرت الظروف على الأرض وكانت أفق الحل السياسي عادلة، وقال :”نحن نؤمن أنه لا يمكن الوصول إلى حل عسكري ولابد في نهاية المطاف من الجلوس على طاولة مفاوضات لكن بشرط أن يكون الحل عادلاً”.

 وناقش الوفد الأوروبي مع الدكتور طعمة والعقيد العكيدي الكثير من القضايا التي تخص الشأن السوري إنسانياً وعسكرياً وسياسياً.

وحضر اللقاء عن الحكومة السورية المؤقتة إضافة لرئيس الحكومة كل من الدكتور إبراهيم ميرو وزير المالية والدكتور عبد الرحمن الحاج مستشار رئيس الحكومة لشؤون التعليم والسيد منهل باريش رئيس دائرة الإعلام.

يذكر أن وفد تجمع المحافظين والإصلاحيين الأوروبيين يضم في عضويته حوالي خمسين شخصية بينهم نواب من اثنتي عشر دولة أوروبية إضافة إلى خبراء في اﻹدارة ومسؤولين من مجلس أوروبا والبرلمان اﻷوروبي، ونواب ومسؤولين أتراك.

January 10

وفد برلماني أوروبي يناقش مع الحكومة المؤقتة سبل دعم الشعب السوري

 التقى وفد من البرلمانيين الأوروبيين أمس الخميس في اسطنبول مع ممثلين عن الحكومة السورية المؤقتة ضمن زيارة الوفد الأوربي المخصصة للاجتماع مع المعارضة السورية.

وتأتي زيارة الوفود البرلمانية اﻷوروبية إلى مدينتي اسطنبول و غازي عنتاب التركيتين بغرض مناقشة سبل دعم الشعب السوري على المستوى السياسي واﻹنساني مع المعارضة السورية.

وينظم للزيارة تحالف اﻷحزاب المحافظة في أوروبا والذي يضم في عضويته العديد من الأحزاب منها حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، ويشارك في تنظيم الزيارة المركز السوري للعلاقات الخارجية.

واستمع الوفد الأوربي لشرح دقيق عن القضية السورية قدمه الدكتور برهان غليون رئيس المركز والدكتور إلياس وردة وزير الطاقة والدكتورة تغريد حجلي وزيرة الثقافة وشؤون الأسرة والسيد منهل باريش رئيس دائرة الإعلام والدكتور عبد الرحمن الحاج ممثلين عن الحكومة السورية المؤقتة.

ومن المقرر أن يلتقي الوفد في غازي عنتاب عدداً من الناشطين والسياسيين السوريين، وأن يزور بعض المخيمات للاطلاع على سير المشاريع المشتركة بين الجانب التركي والجانب اﻷوروبي.

يضم الوفد في عضويته حوالي خمسين شخصية بينهم نواب من اثنتي عشر دولة أوروبية إضافة إلى خبراء في اﻹدارة ومسؤولين من مجلس أوروبا والبرلمان اﻷوروبي، كما انضم إليهم في تركيا نواب ومسؤولون أتراك.

 دائرة الإعلام – الحكومة السورية المؤقتة   

January 8

رسالة من الدكتورة تغريد الحجلي وزيرة الثقافة وشؤون الأسرة والطفل في الحكومة السورية المؤقتة بمناسبة اليوم العالمي ليتامى الحروب

 January 4

الدكتور ابراهيم ميرو وزير المالية والاقتصاد في الحكومة السورية في ضيف المشرق

http://www.youtube.com/watch?v=5iHOUIdnglU

 January 3

أعلن نائب رئيس الحكومة السورية المؤقتة اياد القدسي لـ “كلنا شركاء” أنه تلقى دعوة الى مؤتمر قرطبة الا انه لم يوافق بعد على الحضور لان القرار قرار الحكومة وليس قرارا شخصياً

December 30, 2013

مليونان ونصف مليون لقاح لشلل الأطفال إلى الأراضي المحررة

سلّمت اليوم الحكومة التركية جرعات اللقاح لفريق عمل مكافحة شلل الأطفال وهو الفريق المنفّذ لحملة التلقيح الجوّالة داخل الأراضي السورية المحررة التي ستبدأ يوم الخميس 2/1/2014.وتمّ التسليم بعد مؤتمر رسمي عُقد في مديرية صحة غازي عنتاب التركية، وحضر عن الجانب السوري كل من الدكتور أحمد طعمة رئيس الحكومة السورية المؤقتة والسيدة سهير الأتاسي رئيس وحدة تنسيق الدعم وممثّلو فريق عمل مكافحة شلل الأطفال، وحضر من الجانب التركي السيد فيصل دلماظ والي السوريين في تركيا ومدير الصحة في غازي عنتاب وممثلون عن الهلال الأحمر التركي.

وبلغ عدد جرعات اللقاح التي قدمتها الحكومة التركية مليونين ونصف مليون جرعة لقاحية، مخصصة لسبع محافظات سورية هي: الحسكة و دير الزور و الرقة و حلب و إدلب و اللاذقية و حماة.

وتقدّم الدكتور أحمد طعمة في كلمته بالشكر للحكومة التركية والشعب التركي على ما تقدمه تركيا من دعم لقضية الشعب السوري في مختلف المجالات ومنها لقاح شلل الأطفال.

وحمّل طعمة النظام السوري المجرم مسؤولية عودة مرض شلل الأطفال للظهور في سوريا، بما يمارسه من حصار وعنف على الشعب السوري الذي ما زال صامداً رغم كل ما يتعرض له من قتل وتجويع.

الجدير بالذكر أنّ فريق العمل يضم 3200 فريق جوّال مؤلف بشكل إجمالي من 7500 متطوع بينهم 200 طبيب سوري وعربي، وتؤمّن الحملة اللقاح لأكثر من مليونَي طفل سوري تتراوح أعمارهم ما بين اليوم والخمسة أعوام.

شاهد أيضاً

د. وائل سليمان: الثورة السورية … أرقام وبيانات حزيران 2017

        د. وائل سليمان -مجلة رؤية سورية ع 45/ تموز 2017م  اتحاد ثوار حلب يدعو …

اترك تعليقاً