الجربا يلتقي العربي لمناقشة تسليم الائتلاف مقعد سوريا في الجامعة العربية

33ipj7بناة المستقبل ـ القدس العربي: التقى أحمد الجربا رئيس الائتلاف السوري المعارض لنظام بشار الأسد الثلاثاء، نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية، وذلك لمطالبته بتسليم الائتلاف مقعد سوريا الشاغر في قمة الكويت القادمة في 25 و26 مارس/ آذار الجاري، بحسب مصدر في الائتلاف.

وأوضح المصدر أن الجربا التقى العربي، بعد ظهر الثلاثاء، في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية لبحث مستجدات الوضع السوري ومسألة تسليم مقعد سوريا للائتلاف المعارض في قمة الكويت القادمة في 25 و26 مارس/ آذار الجاري.

وأشار المصدر إلى أن الجربا سيناقش العربي في ضرورة تسلم الائتلاف مقعد سوريا في الجامعة نظراً لاستكماله الشروط المطلوبة لذلك، وفقاً لقرار قمة الدوحة العام الماضي.

ولم يتسنّ حتى الساعة (13.30) تغ الحصول على معلومات حول ما دار في الاجتماع.

وقال لؤي الصافي، المتحدث باسم الائتلاف، في بيان الإثنين، إن اعتراض وزراء خارجية 3 دول عربية والتنافس بين القوى السياسية للمعارضة السورية، حال دون تسليم الجامعة العربية مقعد سوريا الشاغر منذ عام 2011، للائتلاف المعارض، خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب في القاهرة، الأحد.

وأقرّ وزراء الخارجية العرب في اجتماعهم في شهر مارس/آذار من العام الماضي، في قمة عقدت بالدوحة، بمنح مقعد سوريا للائتلاف الوطنى لقوى الثورة والمعارضة السورية، حال تشكيله لهيئة تنفيذية، وذلك بالرغم من تحفّظ كل من الجزائر والعراق وإعلان لبنان النأى بنفسه عندما طرحت المسألة للنقاش، وهو ما حققه الائتلاف، بتشكيل الحكومة المؤقتة.

وكان الائتلاف قد أرسل في وقت سابق خطابًا للجامعة العربية يفيد بترشيح هيثم المالح عضو الائتلاف ورئيس اللجنة القانونية به، كمندوب لسوريا في الجامعة العربية، ليشغل مقعد سوريا الشاغر منذ أكثر من عامين.

واتخذ وزراء الخارجية العرب قرارًا في نوفمبر/ تشرين ثاني من عام 2011 بتجميد عضوية سوريا، وذلك بسبب ما أسموه “ممارسات النظام السوري بحق شعبه”.

شاهد أيضاً

يلدريم: مخفر سليمان شاه سيعود إلى مكانه القديم في سوريا

  قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، مساء الإثنين، إن مخفر سليمان شاه سيعود …

اترك تعليقاً