المنظمة الدولية تحذر من تدمير تراث سوريا العريق وسرقته

12qpt954بناة المستقبل ـ القدس العربي: ’ في بيان ثلاثي مشترك حذر كل من الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون والمديرة العامةلمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) السيدة إيرينا بوكوفا، والمبعوث المشترك للأمم المتحدة والجامعة العربية الأخضر الإبراهيمي من عملية تدمير تراث سورياالتاريخي العريق بسبب الصراع الدائر هناك.
وقال البيان إن الشعب السوري يواصل تحمل معاناة بشرية وخسارة لا تحصى بينما يجري تمزيق النسيج الثقافي الغني لتراث البلاد. كما دعا البيان جميع الأطراف إلى الوقف الفوري لأعمال تدمير التراث السوري وإنقاذ التنوع الاجتماعي الثري والتراث الغني من خلال حماية مواقع التراث العالمي بسوريا.
وناشد البيان المشترك كافة الدول والمسؤولين في نقاط الحدود والمطارات ومراكز التفتيش والجمارك وتجار الفن إلى التزام الحذر واليقظة بشأن الآثار السورية المسروقة. كما دعا البيان كافة الأطراف المتحاربة في سوريا ألا تستخدم المواقع التراثية لأغراض عسكرية مما يعرضها للخطر.
وكان قد أعلن المتحدث الرسمي باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك يوم أمس أن السيد الإبراهيمي والسيدة بوكافا سيعقدان مؤتمرا صحافيا مشتركا الأربعاء في المقر الدائم للأمم المتحدة لكن المؤتمر ألغي اليوم دون تقديم الأسباب.

شاهد أيضاً

بوتين يستدعي بشار الأسد إلى حميميم ليلتقيه هناك

  وصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الاثنين الى قاعدة حميميم في ريف اللاذقية، بعد …

اترك تعليقاً