لجنة التحقيق الدولية: سوريا مليئة بالمجموعات المسلحة التي ترتكب الفظائع مثلها مثل الحكومة

2310بناة المستقبل ـ القدس العربي: قدمت لجنة التحقيق الدولية في انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا  تقريرها السابع منذ إنطلاق الصراع في سوريا قبل ثلاث سنوات يوم الثلاثاء 18 آذار/مارس على دورة مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، وأكدت في التقرير أن عدد المجموعات المسلحة المعارضة في سوريا يبلغ عدة مئات تدعمها كتائب مسلحة من المتطرفين، ارتكبت في معظمها جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

وقال رئيس اللجنة باولو سيرجيو بينيرو إن “صورة الأعمال الحربية ازدادت تعقيدا وأن الحرب الأهلية تسببت في معاناة لا توصف للشعب السوري الذي أصبح ضحية للإرهاب”.

وقل بينيرو إن اللجنة لديها  كم هائل من الشهادات جمعتها بعد إجراء أكثر من 2,700 مقابلة بالإضافة إلى ثروة من المواد الوثائقية. وأضاف: “لدينا ما يكفي من المعلومات عن الجرائم والجناة، ما ينقصنا هو سبل تحقيق العدالة والمساءلة.” مشيرا إلى أن اللجنة وضعت قائمة تضم الأفراد والجهات، من الوحدات العسكرية والوكالات الأمنية الحكومية بالإضافة إلى المجموعات المسلحة وكتائبها، والمسئولين عن الانتهاكات والجرائم.وتمنى لو أن مجلس الأمن يستطيع أن يتولى مسؤولية هذه الانتهاكات لتحويلها إلى المحكمة الجنائية الدولية ولكن مثل هذا الإجراء يتطلب قرارا من المجلس  لأن سوريا ليست عضوا في المحكمة وهو غير متوقع في الظروف الراهنة.

وأضاف أن الحل السياسي، وهو ما وصفه بالسبيل الوحيد لإنهاء الصراعويجب أن يتبعه تفعيل للجهود من قبل الجانبين والدول المتمتعة بالنفوذ مشيرا إلى أن المؤمنين بالحل العسكري أو الحرب بالوكالة داخل سوريا، يقوضون آفاق التوصل إلى حل سياسي.

وشدد السيد بينيرو على ضرورة أن تقوم الدول والأطراف المتمتعة بالنفوذ بالعمل على ضمان حماية المدنيين ووصول المساعدات الإنسانية إلى سوريا.  وأضاف “إن التعاطف ليس كافيا ولا يجب أن يكون كافيا، لا يمكننا أن نواصل الجلوس لسنوات في هذه الغرف نكتب التقارير ونلقي الخطابات نتباكى على الدم الذي يسيل في شوارع سوريا”.

وتضم اللجنة بالإضافة إلى بينيرو السيدة كارلا ديل بونتي المدعية العامة السابقة لمحاكمة مجرمي الحرب في يوغسلافيا السابقة والسيدة كارن أبو زيد المفوضة العامة لوكالة إغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).

شاهد أيضاً

تيلرسون سيؤكد الموقف الأمريكي من بشار الأسد

نقلت وكالة رويترز عن مسؤول أمريكي قوله للصحفيين  (اليوم الثلاثاء)، إن وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون …

اترك تعليقاً