الثورة السورية… أرقام وبيانات… وثائق الثورة في شهر شباط

الثورة السورية… أرقام وبيانات

–          استشهاد 13000 أمرأة، واعتقال 5000 آخريات منذ بداية الثورة.

–          الأمم المتحدة:  هناك ما يزيد عن 7000 سيدة بينهن 1000 طالبة جامعية تم اعتقالهن منذ بداية الثورة.

–          7500 حالة من النساء تعرضن للعنف  في سجون النظام بينهن 400 حالة  لصغيرات دون 18 سنة.

–          4959 شهيد سقطوا منذ بدء مؤتمر جنيف2  وحتى نهاية الجولة الثانية منه.

–          قوات النظام تحول 1200 مدرسة إلى معتقلات.

–          استشهاد 3379 خلال شهر شباط.

–          استشهاد 12627 طفل منذ بداية الثورة.

 Untitled

د. وائل سليمان-  بناة المستقبل

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مقتل 3379 شخص خلال شهر  شباط بينهم 2259 مدني، فيما ذكرت أن  12627 طفل استشهدوا منذ بداية الثورة.

وأصدرت الشبكة  تقريراً  وثق مقتل نحو 13000 إمرأة واعتقال نحو 5000 آخريات على يد قوات النظام، كما جاء في التقرير أن  ثلاثة ونصف مليون طفل غدو خارج نطاق التعليم وأن المدارس المتضررة والمدمرة بلغت 383، وأن قوات النظام حولت 1200 مدرسة إلى المتقلات.

وأصدر المرصد السوري لحقوق الإنسان بياناً قال فيه “إن 4959 قتيلاً سقطوا منذ بدء مؤتمر جنيف2 في الثاني والعشرين من كانون الثاني/يناير الماضي وحتى نهاية الجولة الثانية منه”، وأشار إلى أن المعدل اليومي لضحايا أعمال العنف هو “الأعلى منذ ذلك التاريخ في سورية، وقد بلغ 236 قتيلاً في اليوم“.

وذكرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان إلى ارتفاع متوسط وتيرة القتل خلال أيام المؤتمر، وافادت بأن “حصيلة القتلى من المدنيين فقط خلال أيام مؤتمر جنيف 2 بلغ 2247 قتيلاً بيد قوات النظام وآلته العسكرية”، معلنة “توثيق الضحايا بالاسم والصورة والفيديو”، منذ بداية المفاوضات في 22 الشهر الماضي وحتى نهاية الجولة الثانية في 14 الجاري، وكان من بين الضحايا “ما لا يقل عن 382 طفلاً و235 امرأة”، بين القتلى “217 قضوا تحت التعذيب في سجون النظام في نفس الفترة”، فيما بلغت نسبة الضحايا المدنيين من النساء والأطفال 27% من إجمالي عدد الضحايا.

كما أفادت هيئة الأمم المتحدة أن هناك ما يزيد عن 7000 سيدة بينهن 1000 طالبة جامعة تم اعتقالهن منذ بداية الثورة السورية في 2011م، وقالت هيومان رايتش ووتش في إحصائياتها أن هناك أكثر من 6400 إمرأة سجينة رأي لمشاركتها بالمظاهرات أو بالحملات الإغاثية . وسجلت  قاعدة بيانات شهداء الثورة السورية، بلوغ عدد الشهيدات حتى 19 شباط 2014م إلى نحو 10389 شهيدة بينهم 2416 شهيدة في حلب و2059 في ريف دمشق، فيما ذكرت  الشبكة السورية لحقوق الإنسان أن 7500 حالة من النساء تعرضن للعنف  من قبل قوات النظام بينهن 400 حالة  لصغيرات دون 18 سنة.

اللاجئون:

ذكرت مصادر أنه  يوجد حالياً أكثر من 2400 مليون لاجئ سوري مسجل في المنطقة، من بينهم نحو 932 ألفا في لبنان، و574 ألفا في الأردن، و613 ألفا في تركيا، و223 ألفا في العراق، وما يزيد على 134 ألفا في مصر. كما أعلنت مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين في تقريرها الأسبوعي عن أبرز المستجدات المتصلة بأوضاع اللاجئين السوريين في لبنان، أنه قد تمّ تسجيل أكثر من 11600 شخص لدى المفوضية خلال هذا الاسبوع فبلغ مجموع عدد النازحين السوريين الذين يتلقون المساعدة من المفوضية وشركائها 934800 لاجىء (886000 منهم مسجّلين و48800 اخرين في انتظار التسجيل). وهم موزعون على مختلف المناطق اللبنانية وفق الاتي:

شمال لبنان
النازحون المسجلون: 251,189
النازحون الذين لا يزالون في انتظار التسجيل: 7,560
بيروت وجبل لبنان
النازحون المسجلون: 220,897
النازحون الذين لا يزالون في انتظار التسجيل: 22,597
البقاع
النازحون المسجلون: 301,211
النازحون الذين لا يزالون في انتظار التسجيل: 165,988
جنوب لبنان
النازحون المسجلون: 112,788
النازحون الذين لا يزالون في انتظار التسجيل: 1,665

وقال التقرير : تتواصل استجابة الشركاء خلال هذا الأسبوع للتصدي لاحتياجات ما يقدر بنحو 12800 نازح سوري وصلوا إلى عرسال منذ 9 شباط إذ أن القتال لا يزال دائراً في منطقة القلمون. وقد وصل نحو 2800 نازح جديد خلال الأيام الثلاثة الماضية، وذلك بشكل رئيسي من مدن يبرود وفليطة والسحل. فبلغ بذلك مجموع النازحين في منطقة عرسال أكثر من 50800 شخص، أي ما يفوق عدد السكان اللبنانيين. استقر حوالي 11 في المائة من الوافدين الجدد بعد حاجز الجيش اللبناني، على طول المناطق الحدودية، حيث لا يمكن لأجهزة إنفاذ القانون اللبناني ضمان أمنهم.

أما في الأردن، فقد افتتحت الحكومة الأردنية والمفوضية السامية للاجئين التابعة للأمم المتحدة، مخيماً خامسا للاجئين السوريين سيتسع حال اكتماله لـ130 ألف لاجئ في منطقة الأزرق، شرقي البلاد.  ويستوعب المخيم نحو 55 ألف لاجئ، بحسب تقديرات أولية، على أن يتسع لنحو 130 ألف لاجئ حال إكمال كافة مراحله” ، وذكرت مصادر أردنية أنه يتجاوز عدد السوريين في الأردن المليون و300 ألف شخص، بينهم أكثر من 608 آلاف مسجلين كلاجئين،  ويوجد في الأردن أربعة مخيمات مخصصة للاجئين السوريين تضم 112 ألف لاجئ أكبرها هو الزعتري بمحافظة المفرق، شمال شرقي المملكة، والمخيم الإماراتي الأردني، ومخيم الحديقة في الرمثا، أقصى شمالي الأردن، ومخيم سايبر سيتي، الذي يضم عدداً من اللاجئين السوريين والفلسطينيين السوريين.

بيانات الثورة الصادرة في شباط2014

استهداف مشفى ميداني في سراقب

طالب الائتلاف الوطني السوري المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته تجاه الخرق الخطير لاتفاقية جنيف من خلال استهداف نظام الأسد لمشفى ميداني في مدينة سراقب، وأدان الائتلاف في بيان له صدر في الأول من شباط هذه العملية، وتقدم بالتعازي إلى ذوي الشهيد الطبيب حسام الجرود العضو في فريق مكافحة شلل الأطفال، والذي سقط إثر هذه العملية الإجرامية.

الجربا يؤكد عودة الائتلاف إلى جنيف في العاشر من شباط

أكد أحمد الجربا رئيس الائتلاف أمام حشد كبير من السياسيين في مؤتمر الأمن المنعقد في ميونخ، أن الائتلاف سيعود إلى الجولة الثانية من المفاوضات في العاشر من شباط الجاري في جنيف.

وقال في كلمه له في الثاني من شباط في المؤتمر: ” أن الائتلاف اتخذ قراراً شجاعاً بالذهاب إلى جنيف 2 ونحن ندعم الحل السياسي الذي يؤدي إلى حل ديمقراطي في سورية، وتطبيق بنود جنيف 1 ، وقيام هيئة حكم انتقالية وهذا هو فهمنا لـ جنيف1″ وهذا مضمون رسالة أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون التي وصلتني ووصلت 40 دولة.

وأضاف قائلاً : (نحن الآن سنخوض الجولة الثانية واعتقد أنكم سمعتم في مونترو خطابين: خطاب الائتلاف وخطاب نظام الأسد الذي كان خشبياً ومتعالياً واتهم نصف العالم بالإرهاب).

تشكيل مجلس محلي جديد لمحافظة الرقة

أعلنت الهيئة العامة للمجلس المحلي لمحافظة الرقة في الخامس من شباط عن تشكيل المجلس المحلي الجديد لمحافظة الرقة، مؤلفاً من مكتب تنفيذي يحوي 15 شخصاً بالإضافة إلى 3 أشخاص رقابيين، وذلك بعد اجتماع أعضاء المكتب التنفيذي في المجلس المحلي وأعضاء المجالس المحلية الفرعية، وسيباشر أعماله اعتبارا من اليوم ويستمر في صلاحياته لمدة ستة أشهر. وتمت تسمية (طالب النجم) رئيساً للمجلس الجديد، و(عمر الخمري) نائباً له، وحافظ أعضاء المجالس المحلية لمدن الرقة وتل أبيض والطبقة والكرامة على مناصبهم.

جبهة ثوار سوريا تطالب تنظيم البغدادي بمغادرة سورية

طالبت جبهة ثوار سورية تنظيم البغدادي “داعش” مغادرة الأراضي السورية قبل إبرام أي صلح أو اتفاق معها. واشترطت الجبهة في بيان لها صدر في الخامس من شباط أن يتوقف التنظيم عن “عدوانه”  متهمة إياه “بارتكاب مجازر ضد المدنيين” وبأن التنظيم “يضرب عرض الحائط بكل مبادرة صلح.”  وأشار البيان أن “داعش” يخضون اشتباكات مع الفصائل المقاتلة بدعم من  “بسلاح جو النظام السوري والبراميل المتفجرة” وكأنهم في “غرفة عمليات مشتركة”.كما أبدت الجبهة في بيانها استعدادها لتقف صفاً واحداً وفي غرفة عمليات مشتركة مع جميع الفصائل التي تقاتل “لحماية الشعب والثورة”.

الائتلاف يطالب مجلس الأمن بتدابير تحت الفصل السابع بشأن كيماوي الأسد

أصدر الائتلاف بياناً في الخامس من شباط طالب فيه مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بفرض تدابير تحت الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة كي يرسل رسالة قوية لنظام الأسد مفادها أن المجتمع الدولي مستعد لفرض التدابير اللازمة لضمان إتمام نقل الأسلحة الكيماوية وتدميرها في الوقت المحدد.

وقال الائتلاف في البيان : (لقد أثبت نظام الأسد مجدداً عدم نيته الوفاء بالتزاماته الدولية، فقد تجاوز مهلة تسليم مخزونه من المواد الكيماوية التي كان قد أجبر مسبقاً على الموافقة على تدميرها بعد أن استخدمها ضد المدنيين الأبرياء في الغوطة بدمشق في 21 آب 2013م، لكنه لم يسلم حتى الآن سوى 4% فقط من المخزون الكيماوي).

وأضاف في البيان: (يجب أن يدرك المجتمع الدولي أن نظام الأسد لا يمكن الوثوق به، وأن الأسد سيستمر في المماطلة واللعب على الوقت في تسليم المواد الكيماوية محاولاً الظهور بمظهر اللاعب الأساسي كي يكسب شرعية المجتمع الدولي أطول فترة ممكنة.)

جبهة علماء حلب تمهل “داعش” للعودة إلى العراق

أصدرت جبهة علماء حلب الإسلامية بياناً في السادس من شباط منحت فيه مهلة ثلاثة أيام لعناصر تنظيم “داعش”  لترك التنظيم والعودة إلى العراق أو الانضمام إلى فصائل أخرى” تقاتل في سوريا ضد النظام السوري. واعتبر البيان أن “من يفجّر نفسه في المجاهدين والمدنيين منتحر ولا تأول شرعي لفعله.” كما استنكر البيان قيام التنظيم بقصف المدن وقتل المدنيين والناشطين الإعلاميين ومقاتلي كتائب المعارضة. طالبت الجبهة في بيانها كافة كتائب المعارضة مقاتلة تنظيم الدولة الإسلامية مبررة ذلك بأنه “ينطبق [على التنظيم وعناصره] حكم الحرابة” في الإسلام، أي ما ينطبق على قطّاع الطرق.ودعت الجبهة كافة الفصائل في الجيش الحر، والفصائل الإسلامية إلى محاربة “داعش”، واعتبرت قتال “داعش” أمر مفروض شرعاَ.

بيان الائتلاف حول الاتفاق الأخير المتعلق بالحصار المفروض على حمص

أصدر الائتلاف بياناً في السابع من شباط حول الاتفاق الأخير المتعلق بالحصار المفروض على حمصن واعتبر الائتلاف في البيان أن الاتفاق استجابة جزئية وغير كافية للالتزامات القانونية الدولية ومطالب الأهالي المحاصرين في حمص، وهو لا يلبي احتياجاتهم ولا يحقق مطالب الائتلاف المقدم باسم أهالي حمص والشعب السوري لرفع الحصار عن الأحياء القديمة بشكل كامل، وباقي المناطق السورية المحاصرة.  وحذر الائتلاف من أن تكون الموافقة على إجلاء بعض المدنيين من الأحياء القديمة في حمص مقدمة لتدمير تلك الأحياء فوق رؤوس المدنيين الباقين فيها، ودعا الأمم المتحدة والمجتمع الدولي إلى التعامل مع الجذور الحقيقية لما يواجه المواطنين السوريين من عنت نتيجة تجاوز النظام لحدود القانون السوري والالتزامات الدولية، كما دعا إلى تجنب الوقوع في فخ تمكين النظام من تحقيق استراتيجيته في تهجير أهالي المدن السورية، وإعادة ترتيب البينة السكانية، في خرق فاضح للقانون الدولي.

هيئة التنسيق تحدد شروط للمشاركة في جنيف2

أكد المكتب التنفيذي لهيئة التنسيق على أهمية مشاركة ودور الهيئة في مؤتمر جنيف2. كما أوضح في مراسلاته الدولية مقرراته المعروفة بعد توفر الشروط والمعطيات المطلوبة لإنجاح المؤتمر.  وذكر المكتب في بيان له  أنه ناقش وقائع جلسات الحوار بين ممثلي الهيئة برئاسة المنسق العام وممثلي الائتلاف الوطني برئاسة رئيس الائتلاف خلال الايام الماضية، التي شملت مجمل اشكاليات المشاركة في اعمال جنيف2 وأكد  على ضرورة الالتزام بإعلان جنيف1 وبالمشاركة التمثيلية الوازنة والمقنعة في وفد المعارضة السورية وفق نقاط التوافق السياسية بين مختلف القوى الوطنية الديمقراطية. كما قرر المكتب التنفيذي إنتظار إعلان موقف الائتلاف من الوثيقتين السياسية والتنظيمية وابلاغ الهيئة بما توصل اليه الائتلاف بهذا الخصوص، وتعليق الحوار مع الائتلاف ريثما يأتي رده بشكل رسمي.

بيان حركة “كفى كفى” حول جنيف2

أصدرت حركة كفى كفى بياناً في التاسع من شباط حول مفاوضات جنيف أكدت فيه على دعمها للمؤتمر جنيف 2 لتحقيق وتنفيذ المبادئ التي توصل إليها مؤتمر جنيف 1، ورفضت تجاهل معارضة الداخل الحقيقية  بكافةِ تلاوينها و مكوناتها  والتي  لم تلعب دوراً انتهازيا. كما دعت إلى  تشكيل وفد موحد للمعارضة السورية تكون الغالبيةُ فيه لمعارضة الداخل غير المرتهنة لأيِ جهةٍ أو قوةٍ دوليةٍ أو إقليمية. وأكدت الحركة على رفضها المطلق لوصاية أي فئةٍ أو تشكيلٍ في الداخل السوري على المعارضة السورية السياسية، وقالت الحركة في بيانها أن المعارضة السورية  بتنوعها لا يمكن أن تكون تحت عباءةٍ أيٍ من المكونات و تحت أي مسميات، وأنه لا بد من توحيد معارضة الداخل على أسس ديمقراطية، ودعت في ختام البيان  إلى لقاءٍ تشاوري لكل مكونات المعارضة المؤمنة بالحل السياسي يتمخض عنه انعقاد مؤتمر وطني عام  لكافة أطياف المعارضة يرسم الأسس التي تلتقي عليها كل مكونات الشعب السوري لتقرير مصيره و بناء دولته القوية.

جبهة النصرة تمهل عناصر “داعش” في دير الزور ثلاثة أيام لتسليم أنفسهم

أصدرت جبهة النصرة بياناً في العاشر من شباط أمهلت فيه عناصر تنظيم “داعش” المتواجدين في محافظة دير الزور تسليم أنفسهم وسلاحهم خلال فترة ثلاثة أيام لتسوية أوضاعهم.وأشار البيان على أن أي عنصر لا يسلم نفسه خلال هذه الفترة يعتبر مطلوباً بغض النظر عن عمله.

تيار التغيير الوطني: الابراهيمي والأمم المتحدة تتخلى عن فكرة تنحي الأسد

كشف “عمار قربي” أمين عام تيار التغيير الوطني أن الأخضر الإبراهيمي أقر في حديث مع وفد الائتلاف بفشل الجولة الأولى من المفاوضات، وتحدث عن مبادئ أساسية قال انها تمثل روح اتفاق جنييف1 ومنها احترام سيادة سورية ونبذ التدخلات الخارجية المباشرة وغير المباشرة , وعلى ان مستقبل سورية يحدده الشعب السوري, كما ان الاتفاق يهدف الى وقف العنف ونبذ الارهاب ومكافحته. وأضاف القربي في بيان لـ “تيار التغيير الوطني” صدر في الحادي عشر من شباط، أن الإبراهيمي تبنى وجهة النظر الروسية المتطابقة مع النظام السوري التي لاتأتي على ذكر مصير الأسد أو تتحدث عن عدم ترشحه للانتخابات وماشابه, واعتبر ان هدف المفاوضات النهائي الوصول الى دولة ديمقراطية تنبذ الطائفية وتحترم حقوق الانسان وحماية حقوق الطوائف الصغيرة كما اسماها,والمصالحة الوطنية والصفح. وقال بأن ذلك كله سيكون عبر اتفاق سياسي مع وفد النظام لانشاء هيئة حكم انتقالي تنهي العنف. وطالب تيار التغيير في البيان وفد الائتلاف المعارض بتصويب مسار التفاوض والحديث بشفافية مع الشعب السوري أو تجميد المفاوضات فوراً والدعوة لاجتماع عاجل يضم كل اطياف المعارضة وعلى رأسهم معارضة الداخل من سياسيين وعسكريين وثوريين.

الائتلاف يقدم رؤيته لهيئة الحكم الانتقالي

قدّم الائتلاف رؤيته لهئية الحكم الإنتقالية التي ستحكم سوريا وتعيد السلام والاستقرار والديمقراطية حين يتم التوافق على إنهاء العنف. قام الوفد المفاوض بتقديم مجموعة مبادئ شاملة ووضعها للنقاش في جلسة يوم الثاني عشر من شباط في مفاوضات جنيف 2، وتناولت  الوثيقة حقوق وآمال ومخاوف كل السوريين، وأكدت رغبة الائتلاف الوطني في ضمان الحريات الأساسية والسياسية  والاقتصادية  لكل السوريين في سوريا خالية من استبداد الأسد،  وذلك  بعيداً عن  أي تمييز على أساس الدين أو الطائفة أو العرق أو الجنس أو الانتساب السياسي الحالي. واعتبرت الوثيقة أن الاتفاق السياسي الصادر عن جنيف سيكون مقدمة إعلان دستوري للمرحلة الانتقالية، واشارت الوثيقة أن هئية الحكم الإنتقالية سوف تمتلك سلطة سيادية كاملة على سوريا وعلاقاتها الخارجية، بالإضافة إلى المسؤوليات و الالتزامات. واقترح الإئتلاف عقد  مؤتمر توافق وطني تأتي بعده انتخابات حرة ونزيهة لانتخاب جمعية تأسيسية  تقوم بصياغة الدستور واجراء استفتاء شعبي على الدستور. عندما يتم ذلك،  ستعقد انتخابات أخرى لإنتخاب البرلمان و تعيين الحكومة. بعد إنتهاء هذه العملية الكاملة، ستنقل هئية الحكم الإنتقالية السلطة إلى الحكومة الجديدة ويتم حلّ الهيئة.

بيان لجماعة الإخوان المسلمين حول جنيف

أصدرت جماعة الإخوان المسلمين بياناً حول جنيف2 في الرابع عشر من شباط قالت فيه أنه أمام ضعف الائتلاف، ومراوغة النظام، وتخاذل المجتمع الدولي، فشلت المعارضة في انتزاع محددات المناخ التفاوضي قبل الذهاب إلى جنيف.  وأضاف البيان: “لقد أضافت تجربة جنيف إلى الملف السوري فشل الحل السياسي، وهو ما لم يخرج عن تقدير أكثر المراقبين. لكنها زادت، في الوقت نفسه، من تلك المخاوف بمحاولات بعض الأجندات إعادة تأهيل النظام والأجهزة الأمنية رغم كل هذه المجازر”.

هيئة التنسيق ترفض نسف جنيف وتدعو إلى لقاء تشاوري لقوى المعارضة

دعت هيئة التنسيق إلى لقاء تشاوري واسع لقوى المعارضة السورية تتم فيه استشراف خريطة طريق مشتركة تعيد للحل السياسي قوته وقدرته على الفعل. وأكدت الهيئة في بيان لها صدر في السابع عشر من شباط  أنها لن تقف صامتة أو متفرجة على ما يجري، ولا تقبل بنسف مؤتمر جنيف الذي يمثل الفرصة الأخيرة لحل الأزمة السورية.  واعتبر بيان الهيئة  إن أسباب فشل مؤتمر جنيف2 كثيرة وأهمها أن وفـد المعارضة لا يمثل قوى المعارضـــة والثورة في الداخل والخارج كما لا يمثل جميع قوى الائتلاف، أضف إلى ذلك أن المحاولة الجــــادة التي بادرت إليها هيئة التنسيق الوطنية بإرسال وفـد إلى القاهرة برئاسة المنسق العام السيد حسن عبدالعظيم بناءً على اتصال من رئيس الائتلاف، وما قدمه الوفد من رؤيا سياسية تفاوضية مشتركة  واتفاق تنظيمي لوفــد الائتلاف برئاسة السيد أحمد عاصي الجربا وحازت على الموافقة الأوليــة من الوفدين بهدف إعادة تشـــكيل وفد وازن ومقبول للمعارضة السورية وفق النص الوارد في بيان جنيف1، اصطدمت بالرفض.  وأشارت هيئة التنسيق  أن المكتب التنفيذي للهيئة ناقش نتائج جنيف، في اجتماعه بتاريخ 15 / 2 / 2014 ورأى انه لابد من إعادة تكوين الوفد والبرنامج وخطـة الطريق، وانتهى إلى: 1- الاسراع بعقد اللقاء التشاوري والحرص على تمثيل واسع لقوى المعارضة السورية فيه واستشراف خريطة طريق مشتركة تعيد للحل السياسي قوته وقدرته على الفعل.2- الاستمرار بالتفاوض مع الائتلاف الوطني السوري للوصول إلى موافقته على الورقتين السياسية والتنظيمية اللتين تــــم التوصل إليهما خـــــــلال اللقــــــاء الأخير بالقاهرة خـــــــلال الفترة 6-8\2\2014. 3- دعوة المجلـس المركزي لهيئة التنسيق الوطنية إلى الانعقاد في أقرب فرصــة ممكنة.

الأمم المتحدة تدين قصف مدرسة في درعا السورية

دانت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) قصفاً اودى بحياة 18 شخصاً بينهم خمسة اطفال بالقرب من مدرسة تابعة لها في جنوب سورية.

واكد المفوض العام للوكالة فيليبو غراندي في بيان صادر عن الوكالة في الثامن عشر من شباط “عن عميق صدمته”، بسبب سقوط القتلى في مزيريب الواقعة في محافظة درعا (جنوب). وقتل خلال الهجوم 18 شخصا بينهم خمسة اطفال فيما جرح عشرون اخرون بينهم طفلان فقدا اطرافهما، وفق الوكالة. وقال غراندي: “اريد ان اعبر عن اشمئزازي تجاه هذا الازدراء بحياة المدنيين والبنية التحتية للاونروا”. وافاد المرصد السوري لحقوق الانسان، من جهته، عن مقتل 19 شخصاً اثر سقوط برميل متفجر القي من على متن طائرة مروحية تابعة للقوات النظامية بالقرب من المدرسة.

اللواء إدريس يعترض على قرار إقالته ويؤكد الاستمرار في منصبه

قال اللواء سليم إدريس أن بعض أطراف المعارضة السياسية والعسكرية تقوم باتخاذ تدابير ينبع أغلبها من مصالح فردية وشخصية. وأضاف في بيان مصورفي التاسع عشر من شباط: ( نحن رئيس هيئة الأركان العامة للقوى الثورية والعسكرية وقادة الجبهات والمجالس العسكرية، وبعد التشاور مع القوى الثورية على الأرض قررنا ما يلي: 1- فك الارتباط مع مجلس الثلاثين، ووزير الدفاع بالحكومة المؤقتة كون قراراتهم ارتجالية وفردية وباطلة شرعاً وقانوناً، ونؤكد أن كل ما يصدر عنهم لا يعنينها على الإطلاق.2- الطلب من رئيس الأركان اللواء سليم إدريس البدء بإعادة هيكلة شاملة للأركان تشمل القوى الثورية والعسكرية المعتدلة على الأرض والاستفادة من جميع الكوادر.3- دعوة جميع القوى العسكرية والثورية إلى الإنضمام لهيئة الأركان والعمل على الأرض حتى إسقاط النظام المجرم).

مجلس القضاء الموحد ينضم رسمياً للهيئة الشرعية في حلب

 أعلنت الهيئة الشرعية بمدينة حلب في بيان لها صدر في التاسع عشر من شباط عن ضم المجلس القضائي الموحد لمكتبها القضائي، من أجل توحيد المرجعية القضائية في المنطقة . وأضاف البيان إن ” على كافة القضاة والعاملين في القضاء الموحد الالتحاق بعملهم في المكتب القضائي لدى الهيئة الشرعية اعتبارا من يوم السبت القادم بتاريخ 22 شباط الحالي”.وبموجب البيان بات المكتب القضائي التابع للهيئة الشرعية يضم كافة المرجعية القضائية في حلب الواقعة تحت سيطرة الجيش الحر وذلك تحت تسمية ” مجلس القضاء الموحد ” للمكتب القضائي.  وقد دعى كافة القضاة والعاملين في مجاله للالتحاق بمعلهم في المكتب القضائي لدى ” الهيئة الشرعية ” بدءاً من يوم السبت 22-2-2014 .

بلاغ اللجنة المركزية لحزب الشعب الديمقراطي السوري عن جنيف 2 ومابعده

عقدت اللجنة المركزية لحزب الشعب الديمقراطي السوري إجتماعاً في العشرين من شباط ناقش تطورات مفاوضات جنيف2، وأصدرت اللجنة في ختام اجتماعها بياناً دعت فيه إلى المضي في خوض المعركة السياسية إلى جانب المعركة العسكرية، والسعي لتغيير مواقف الدول لصالح الثورة.

المجلس المحلي في رنكوس ينفي إدعاء إعلام حزب الله

نفى المجلس المحلي في مدينة رنكوس نفياً تاماً ما يتم تداوله في وسائل الإعلام اللبنانية القريبة من حزب الله، والتي تفيد بأن السيارات المفخخة التي يتم تفجيرها مؤخراً قد أرسلت من رنكوس وادخلت من جهة بلدة حام الحدودية. وأكد المجلس في بيان صدر في الثاني والعشرين من شباط، أن جميع المنافذ الحدودية التي تربط بلبنان مغلقة بشكل كامل وهذه المناطق يتواجد فيها حواجز لـ “حزب الله” ومن المستحيل عبور أي سيارة أو أي شخص. كما أشار المجلس أنهم يقفون ضد النظام ويسعون لتحرير سورية من ظلم النظام ومن يواليه من ميليشيات لبنانية وعراقية تقاتل في سورية، وأنه ليس لهم أي عداوة مع المدنيين داخل لبنان.

القيادة المؤقتة لحزب الاتحاد الاشتراكي تتبرأ من الأفراد المتسلطين على الحزب

أصدرت القيادة المؤقتة لحزب الاتحاد الاشتراكي العربي الديمقراطي في سورية بياناً في الثالث والعشرين من شباط بمناسبة الذكرى السادسة والخمسون على قيام الوحدة المصرية ـ السورية. وجاء في البيان أنه من المؤسف أن من يدعو لوحدة الوطن العربي  كهدف استراتيجي يبارك الإدارة الذاتية وتشكيل حكومة وكتابة دستور ويبارك في التقسيم والانفصال. وأعلنت القيادة المؤقتة البراءة من الأفراد المتسلطين على الحزب وأكدت على ضرورة العمل والتحضير لعقد الكؤتمر العام العاشر للحزب ومن ذالك الحين ستصدر بياناتنا تحت اسم القيادة المؤقتة.

الإعلان عن تشكيل تكتل للضباط المنشقين في دمشق

أعلنت ثلة من الضباط المنشقين عن تشكيل تكتل باسم “ضباط أنصار الأمة” الذي يرمي إلى الإسراع في حسم الصراع عسكرياً بوضع الخطط والحلول القادرة على إسقاط النظام بشكل كامل.كما أعلنت عن تشكيل غرفة عمليات دمشق، ودعت كافة القوى والضباط العاملين على الأرض للتعاون معهم للوصول إلى هدفهم المنشود.وأكد بيان إعلان التشكيل في الثالث والعشرين من شباط ان  التجمع يتحرك من خلال قوى عسكرية لا ترتبط بأي جهة دولية أو إقليمية أو محلية تعادي المشروع الإسلامي.وجاء في مقدمة بيان إعلان التجمع: “نظراً لما آلت إليه الأعمال القتالية على كافة الجبهات، والتي تظهر فيها أيادي العبث الدولي في دعم النظام المجرم، والتستر على جرائمه من جهة، والتدخل بالقرار العسكري من جهة أخرى، قامت ثلة من الضباط المنشقين العاملين على الأرض، بتدارس الواقع الأليم الذي تمر به الثورة، وقرر أن تعيد توجيه العمل العسكري نحو إسقاط النظام”.

بيان إعلان هيئة العمل الوطني

قرر الأعضاء المشاركون في مؤتمر قرطبة التشاوريّ، إطلاق اسم “هيئة العمل الوطنيّ ”على تجمعهم  السياسي الذي تمخض عن مؤتمر قرطبة التشاوري. وجاء في بين الإعلان الصادر في الثالث والعشرين من شباط أن وثيقة إعلان قرطبة الصادرة في العاشر من كانون الثاني 2014 تعد المرجعية الأساسية لهيئة العمل الوطني. وجاء في بيان إعلان الهيئة أنها ستعمل جنباً الى جنب مع كافّة القوى الوطنيّة الثوريّة دون إقصاء، أو إبعاد، من أجل تحقيق  الأهداف والغايات التي تسعى لها، واشارت أنها لن تدّخر جهداً يؤمّن الخير لسوريا، وشعبها، وثورتها . ورحب البيان بأي شخصيّة وطنيّة، أو كتلة وطنيّة، ترغب بالعمل مع الهيئة، وأعلن أنه سيقوم  باعتماد كادر إعلاميّ وسياسيّ منبثق من مكاتبها، يتحدّث باسمها، وينطق بمواقفها، وسيكون هذا الكادر هو الوحيد الذي يتحدث باسمها رسميّاً.

التوحيد وعاصمة الشمال يطلبون إخلاء قرى حدودية في ريف حلب

أمهل لواء التوحيد ولواء عاصمة الشمال عدة قرى حدودية 24 ساعة لإخلاء تلك القرى. وأصدر لواء التوحيد ولواء عاصمة الشمال بياناً في الخامس والعشرين من شباط طلب فيه من سكان قرى ” إعزاز ونيارة وتل حسين وكفرغان” الإخلاء خلال 24 ساعة وذلك للحفاظ على حياتهم على أن تبدأ المهلة من منصف ظهر يوم الثلاثاء 25 شباط

غرفة عسكرية مشتركة في حلب تضم جبهة النصرة والجبهة الإسلامية

أعلنت كل من جبهة النصرة والجبهة الإسلامية وجيش المجاهدين تشكيل غرفة مشتركة في حلب وريفها باسم ” الفرقة المشتركة لأهل الشام في حلب وريفها.وأشار بيان صادر عن الفصائل في الخامس والعشرين من شباط أن سبب تشكيل الفرقة يعود إلى إمعان النظام المجرم والتنكيل في الشعب السوري . ودعت الفصائل التي شكلت الفرقة جميع الكتائب والألوية للنفير العام ضد النظام لصد محاولاته المستمرة لاقتحام حلب من عدة محاور.

“مبادرة نساء سوريات من أجل السلام والديمقراطية “

ترحب بقرار مجلس الأمن رقم 2139 والذي يطالب بإدخال المساعدات الإنسانية  إلى المناطق المحاصرة في سورية

رحبت مبادرة “سوريات من أجل السلام والديمقراطية” بقرارمجلس الأمن رقم 2139 والذي يطالب بإدخال المساعدات الإنسانية  إلى المناطق المحاصرة في سورية. وأكد البيان على أهمية دور المجتمع الدولي في مراقبة ضمان تنفيذ هذا القرار بالكامل.وقالت المبادرة في بيانها الذي صدر في الخامس والعشرين من شباط أن إطلاق العملية السياسية والالتزام بها يجب أن يترجم إلى وقف العنف بكل أشكاله بالتوازي والتكامل مع تشكيل هيئة الحكم الانتقالية من أجل البدء بعملية الانتقال الديمقراطي التي يجب أن يشارك فيها جميع السوريين، نساءً ورجالاً.

الائتلاف يدين مجزرة الأسد وحزب الله في العتيبة ويطالب بتحقيق دولي فيها

أدان الائتلاف الفعل الجبان الذي ارتكبته قوات الأسد المدعومة بعناصر من حزب الله الإرهابي بحق مدنيين خاطروا بحياتهم هرباً من الجوع والقتل العشوائي الذي يمارسه النظام ضدهم في الغوطة الشرقية بريف دمشق. وأصدر الائتلاف بياناً في السابع والعشرين من شباط،جاء فيه : ” نصبت قوات النظام كميناً على الطريق المحاذي لبركة الماء في منطقة العتيبة القابعة تحت سيطرتهم والتي تعتبر المنفذ الوحيد من الغوطة الشرقية إلى البادية السورية، ويؤكد الناجون من المجزرة إن الشهداء كانوا من المدنيين العزل الذين غامروا بحياتهم من أجل الوصول إلى مكان آخر تتوفر فيه أبسط متطلبات الحياة.

بيان المكتب الحقوقي الموحد في الغوطة الشرقية حول مجزرة العتيبة

أصدر المكتب الحقوقي الموحد بياناً  في السابع والعشرين من شباط، حول تفاصيل المجزرة التي قام بها النظام يوم أمس الأربعاء في العتيبة. وقال المكتب أن  مجموعة من أهالي الغوطة الشرقية يزيد عددهم عن  175 فرد قاموا بمحاولة للخروج من الغوطة الشرقية التي فرض عليها الحصار وذلك من طريق العتيبة والتي تؤدي إلى خارج الغوطة .وأضاف البيان أنه في تمام الساعة الثالثة صباحاً قام النظام برفقة حزب الله اللبناني وبعض مقاتلي لواء أبو الفضل العباس العراقي بنصب كمين لهم مسبق التخطيط، و أثناء مرورهم من طريق العتيبة تم تفجير حزامين من الألغام والعبوات الناسفة المزروعة على طول الطريق يفصل بينهما ما يقارب النصف دقيقة ثم قامت قوات الأسد وحزب الله اللبناني (حالش) باستهدافهم بالرشاشات الثقيلة و راجمات الصواريخ لإيقاع أكبر عدد من الشهداء في صفوفهم وما إن قدمت التعزيزات العسكرية حتى قاموا بتصفية الجرحى اعداماً ميدانياً. وأكد المكتب الحقوقي أن مجموعة من هذه القافلة  استطاعت النجاة من هذه المجزرة بينهم جرحى مصابون بجروح خطيرة تم نقلهم إلى أحد المشافي الميدانية في الغوطة الشرقية .

  

 

 

شاهد أيضاً

د. وائل سليمان: الثورة السورية … أرقام وبيانات حزيران 2017

        د. وائل سليمان -مجلة رؤية سورية ع 45/ تموز 2017م  اتحاد ثوار حلب يدعو …

اترك تعليقاً