السيرة الذاتية لوزير البنية التحتية والزراعة م.وليد الزعبي

المهندس وليد الزعبي رئيس تيار بناة المستقبل الوطني
ـ ولد المهندس وليد محمد الزعبي في محافظة درعا في سوريا في العام 1964
ـ حصل على شهادة البكالوريوس في الهندسة المدنية من جامعة دمشق 1986.
ـ رجل أعمال وسياسي سوري.
ـ ينتهج المهندس وليد الزعبي الخط المعتدل الوسطي الليبرالي الوطني.
ـ انتقل المهندس وليد الزعبي إلى الاستثمار في دولة الإمارات العربية المتحدة منذ أواسط الثمانينات، في حقل الإنشاءات والإعمار، وقام بتأسيس شركة تايجر لتبدأ من الصفر في بناء مجموعتها الإنشائية والعقارية والصناعية في أكثر من إمارة من الدولة، وامتد نشاطها ليشمل المملكة العربية السعودية والجمهورية العربية السورية، وقامت شركة تايجر ببناء اكثر من مئتين وخمسين برجاً يعدّ الأضخم في المنطقة، والأعلى جودة ومواصفاتٍ، ليكون كل برج بمثابة مؤسسة مستقلة مرتبطة مركزياً بالإدارة العليا، إضافة إلى مصنع المعدات الخاصة ولوازم البناء، احدى شركاتنا الرائدة ولها مكاتب في دبي والشارقة ، وتقدم الخدمات العقارية والحلول لعملاء مجموعة شـركات تايجر وكذلك للمستثمرين والمطورين، بما في ذلك الوساطة العقارية السكنية والتجارية وخدمات الاستثمار وإدارة المرافق. تايجر العقارية قدمت عدداً من أهم المشاريع الاستراتيجية في دبي والمقامة في مواقع رئيسية مثل مارينا بيناكل – مرسى دبي ، وبرج جميرا ليك سيتي في أبراج بحيرة الجميرا ، كما قدمت مشاريع سكنية على مستوى عالمي في بعض المناطق المتميزة في الشارقة مثل البحيرات الرئيسية في المنطقة المطلة على قناة القصباء مباشرةً.
ـ المهندس وليد محمد الزعبي ، هو رئيس مجموعة شركات تايجر وأحد رجال الأعمال النشطاء في دولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة، وقد أشرف على النمو الهائل لعدد من المشاريع التي تم إنجازها في بداية عمل الشركة في إمارة الشارقة خلال عام 1990. ويتولى المهندس وليد محمد الزعبي إدارة العديد من الشركات في مجال المقاولات والسفر والسياحة والتعليم، وقام بعمليات التنظيم وإعادة الهيكلة لعدد من المشاريع القائمة حالياً في مجموعة شـركات تايجر التي تهتم العمل في القطاع العقاري وهو نشاط الشركة الرئيسي وقد انتهت من تطوير أكثر من 200 مشروع تتألف من 23000 وحدة تغطي مساحة مبنية تصل إلى 79 مليون قدم مربع كما أنهت أكثر من 90 ٪ من جميع المشاريع حتى الآن، وتمتد كجموعة تايجر لتشمل عدداً من الشركات المتعددة الاهتمامات والاختصاصات منها : تايجر العالمية للمقاولات العامة، تايجر للمقاولات-الشارقة،تايجر للمقاولات-دبي،تايجر للمقاولات-أبوظبي،تايجر للمقاولات-الفجيرة،تايجر للعقارات،الدرّة للمقاولات،الدّرة للأساسات،دانا لإدارة الفنادق،سمايا للفنادق والمنتجعات،جامعة اليرموك الخاصة،مدارس اليرموك الخاصة،اليرموك للتطوير الزراعي،الوليد للتجارة،دبي لينك للسياحة.
ـ أسس المهندس وليد الزعبي مع مجموعة من رجال الأعمال السوريين (مجلس رجال الأعمال السوريين للإغاثة والتنمية) وأصدروا بياناً يدعم المجلس الوطني السوري والثورة السورية في ربيع العام 2012، ويقوم مجلس الأعمال السوري بتقديم العون والإغاثة والمواد الغذائية والطبية للشعب السوري في المخيمات والداخل.
ـ أسس المهندس وليد الزعبي مع مجموعة من العلماء ورجال الخبرة والناشطين تجمعاً فكرياً اختصاصياً اجتماعياً تحت عنوان (تيار بناة المستقبل الوطني) يضم خيرة الخبرات السورية في سوريا والمغتربات من مخترعين وكتاب ومثقفين ومهندسين وأطباء ووصولاً إلى المختصين في علوم الفضاء والطاقة النووية. ـ بدأ المهندس وليد الزعبي مساهماته الإنسانية والخيرية منذ أكثر من عشرين عاماً، وذلك بالتنسيق مع الجمعيات الخيرية ومؤسسات الهلال الأحمر الإماراتي والسوري والفلسطيني طيلة السنوات الماضية، وقدّم عبر جمعية حفظ النعمة بشكل دوري ومستمر، للمجتمع السوري في حوران ودمشق ومحافظات أخرى.
ـ أنشأ المهندس وليد الزعبي العديد من المشاريع الأهلية غير الربحية في سوريا، وبنى عدداً من المدارس وقدّمها للأهالي، وكذلك قام بإنشاء المجمع الحكومي الذي يضم في جنباته جميع خدمات الدولة في منطقة المسيفرة في حوران، وأنشأ الثانوية الشرعية وعدداً من المدارس الخاصة شبه المجانية لتكون تحت تصرف المجتمع السوري.
ـ خصص المهندس وليد الزعبي جزءاً كبيراً من دخله وبشكل سنوي لتقديم المكافآت التشجيعية لطلاب العلم في سوريا، وقد حصل أكثر من ألف طالب سوري على تلك المكافآت والجوائز المادية وأجهزة الكومبيوتر المحمول.
ـ كان المهندس وليد الزعبي أول المتبرعين في حملة الهلال الأحمر الإماراتي المخصصة لدعم اللاجئين السوريين في المخييمات، وتبرّع بمبلغ ثلاثة ملايين درهم إماراتي، مما دفع الكثر من الشخصيات السورية والعربية لتقديم مبالغ كبيرة ، بهدف مساعدة أهلنا في المخيمات.
ـ أصدر المهندس وليد الزعبي كتاب (رؤية من أجل المستقبل) وهو تعليقات وتصورات خاصة بمستقبل سوريا، ويضم في صفحاته المشاريع السياسية التي قدمها المهندس وليد الزعبي إلى الجامعة العربية والمؤتمرات السورية المختلفة، والتي سبقت في الحديث عن تشكيل هيئات سياسية جامعة تضم معظم أطراف المعارضة في ائتلاف واحد، إضافة إلى عدد من أوراق العمل والبحوث المختصرة التي وضعت بين يدي المشاركين في المؤتمرات واللقاءات السورية السورية والسورية ـ الدولية.
ـ ساهم المهندس وليد الزعبي في تقديم الدعم المالي بلا حدود إلى أجنحة واتجاهات الثورة السورية، ممثلة بمؤسسات المجتمع المدني ولجان التنسيق والهيئة العامة للثورة السورية، ورابطة الكتاب السوريين، والجيش الحر، وأسر الشهداء والمعتقلين واللاجئين في كل من الأردن وتركيا، وبلغ عدد الذين وصلهم الدعم المقدّم من المهندس وليد الزعبي في فترة عيد الفطر للعام 2012 أكثر من 23 ألف سوري وسورية، وقدّم في عيد الأضحى ما يزيد على الألف أضحية لتقوم الاسر السورية بالاستفادة منها وتوزيعها في جميع المحافظات السورية، وكذلك إلى عدد كبير من الشخصيات السياسية السورية التي تطلب حضورها ودورها وتأثيرها دعمها وتقويتها ودفعها إلى الأمام.
ـ قام المهندس وليد الزعبي بتقديم الدعم الكامل لرابطة علماء بلاد الشام، وساهم بشكل كبير في حملاتها ومنها حملتها الإغاثية في الأردن في العام 2012.
ـ قدّم المهندس وليد الزعبي الدعم المالي للمشاريع الصغيرة التي أقيمت للأطفال السوريين في المخيمات والمناطق التي لجأ إليها السوريون، كمشاريع الرسم واللعب والتعلّم.
ـ يقوم المهندس وليد الزعبي برعاية المشاريع الثقافية والإعلامية التي تقدّم صورة الثورة السورية والسوريين، من خلال رعاية ودعم جريدة الدومري السورية للفنان العالمي السوري علي فرزات، ودعم ورعاية مجلة دمشق التي تعدّ مجلة الثقافة السورية الجديدة، وكذلك مجلة رابطة الكتاب السوريين التي تصدر عن رابطة الكتاب وقد جرت إعادة إصدار العدد صفر من المجلة بعد أن كانت تصدر في دمشق في العام 1921 ثم توقف بسبب القمع والاستبداد، وقام المهندس وليد الزعبي برعاية حفل الفنان سميح شقير الذي أقيم في القاهرة وحضره أكثر من ألف شخص من الجالية السورية في مصر وكذلك عدد كبير من المصريين والعرب، والشخصيات العامة والسياسيين المصريين.
ـ يقدّم المهندس وليد الزعبي الدعم الكامل لعدد من المطبوعات والصحف التي يصدرها الناشطون في المحافظات السورية، كجريدة البديل السورية وغيرها.
ـ يرعى المهندس وليد الزعبي الهيئة العامة السورية لحقوق الإنسان وتوثيق جرائم الحرب، وهي تجمع مدني لعدد من القضاة والمحامين المنشقين عن النظام الحالي، والذين بدؤوا بتجميع أنفسهم في مجلس قضاء حر، وفي روابط قانونية توثق الجرائم والانتهاكات، تمهيداً لتقديمها للقضاء الدولي وكذلك لحفظ حقوق السوريين في المستقبل.
ـ أسس المهندس وليد الزعبي في سوريا عدداً من المشاريع الإنسانية والاجتماعية والأكاديمية من أكبرها جامعة اليرموك الخاصة للعلوم والآداب، وذلك بالتعاون مع فريق من الأكاديميين جامعة اليرموك الخاصة في عام 2005 ، وكان ذلك رسميا بموجب المرسوم 207 لعام 2007. وجامعة اليرموك تقدم الخدمات التعليمية والأكاديمية الرفيعة في عدد من المجالات مع التركيز على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ؛ وإدارة الأعمال والإدارة المالية ، والعلوم ، والهندسة المعمارية ، والهندسة المدنية والبيئية.

شاهد أيضاً

سلامة كيلة: الحل السوري في موسكو لا جنيف

  سلامة كيلة: العربي الجديد كما جولات التفاوض غير المباشرة السابقة بين وفدي النظام والمعارضة السوريين، فإن محادثات جنيف …

اترك تعليقاً