بريطانيا تقدم مساعدات للناجين من العنف الجنسي في سوريا

10309647_10152565626768969_3540291276273278335_n (1)تعهد وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ، والممثلة الأميركية أنجلينا جولي، بأن تصدر إجراءات عملية عن المؤتمر العالمي الأول لوضع حد للعنف الجنسي في الصراعات سعياً إلى معاقبة المسؤولين عن هذا العنف ومساعــدة الضحايا.
وقال هيغ وجولي المبعوثة الخاصة للمفوضية العليا لشؤون اللاجئين إن المؤتمر تتويج لعامين من العمل، وإنهما يسعيان إلى وضع إجراءات ملموسة لاعتقال ومعاقبة المسؤولين عن مثل هذه الجرائم ومساعدة الضحايا.
وأعلنت الخارجية البريطانية بأن “الحكومة البريطانية تقدم مساعدات متنوعة وعديدة للناجين من العنف الجنسي في سوريا، داخل سوريا وفي دول الجوار، عبر برامج دعمتها وزارة التنمية الدولية بنحو 25 مليون جنيه استرليني”، وجاء ذلك على هامش القمة العالمية لإنهاء العنف الجنسي في الصراعات، والتي أقيمت في العاصمة البريطانية لندن، وشارك فيها نحو 150 دولة.
كما تعهد هيغ، خلال كلمته الافتتاحية للقمة، بتقديم مبلغ إضافي قدره 6 ملايين جنيه استرليني لمساعدة الناجين من العنف الجنسي في الصراع لبناء حياتهم ومجتمعاتهم. بحسب ما نقلت صحيفة “الحياة اللندنية”.
وشارك وفد من الإئتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية في القمة، وضم أربع نساء برئاسة نورا الأمير نائبة رئيس الإئتلاف، تغريد الحجلي وزيرة الثقافة وشؤون الأسرة في الحكومة السورية الموقتة، هيفرون شريف عضو الإئتلاف الوطني والمجلس الوطني الكردي، والناشطة أسماء الفراج.
كما حضر المؤتمر المحامية السورية ليلى العودات، وناشطات سوريات مستقلات وممثلات عن منظمات نسوية سورية مستقلة.
وذكر تقرير للخارجية البريطانية أن الحكومة البريطانية قامت بمساعدة اللاجئين السوريين الناجين من العنف الجنسي في لبنان، عبر أربعة برامج ثنائية بالتعاون مع أربع منظمات هي اليونيسيف ومفوضية الأمم المتحدة للاجئين ومنظمة “أطباء العالم” ولجنة الإغاثة الدولية.
كما أشار التقرير إلى أن المساعدات شملت أيضاً اللاجئين السوريين في الأردن عبر برامج ثنائية مماثلة بالتعاون مع منظمات دولية.
وأوضح التقرير أن “المساعدات تنوعت بين توفير أماكن آمنة للأطفال النازحين وعائلاتهم، وزيادة المشاركة في أنشطة المجتمع المحلي عبر لجان حماية الطفل، ومعالجة قضايا العنف القائم على الجنس”.

نقلا عن روزنة

شاهد أيضاً

تيلرسون سيؤكد الموقف الأمريكي من بشار الأسد

نقلت وكالة رويترز عن مسؤول أمريكي قوله للصحفيين  (اليوم الثلاثاء)، إن وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون …

اترك تعليقاً