رجل أعمال يؤسس شركة طيران خاصة ثالثة في سوريا

 

 

أعلن رجل الأعمال السوري المغترب مازن الترزي تأسيس شركة طيرن خاصة ثالثة في سوريا، بحسب موقع “الاقتصادي” المحلي.

وأفاد الموقع يوم، الخميس 28 كانون الأول، أن مقر الشركة سيكون في مدينة صيدنايا في القلمون الشرقي، وتتوزع الأسهم على 85% للترزي و15% تتوزع على ولديه علي وخالد.

ويبلغ رأسمال الشركة 70 مليون ليرة سورية، وتقوم بأعمال النقل الجوي للركاب والبضائع من وإلى سوريا، وشراء وإيجار واستثمار الطائرات.

 

ويعتبر الترزي، الذي عاش لسنوات طويلة في الكويت، من رجال الأعمال المقربين من النظام السوري، ويقيم علاقات تجارية واستثمارات في سوريا.

وكان رجل الأعمال خصص طائرة خاصة في 2014 على نفقته الخاصة لنقل السوريين من الكويت إلى سوريا ذهابًا وإيابًا من أجل المشاركة في انتخابات الرئاسة، التي فاز بها الأسد وسط انتقادات واتهامات دولية وأممية.

كما أطلق حملة في 2015 بعنوان “راجعين يا سوريا” تحمل بها تكاليف عودة أي شاب سوري أينما كان إلى سوريا، بهدف مساعدة الشباب غير القادرين على العودة.

هذه الأفعال دفعت مؤيدي الأسد إلى اعتباره الوفي لأرضه وشعبه، في حين يعتبره معارضون من أكثر المستفيدين من فساد نظام الأسد، ومن “ضباع الحرب السورية”.

ولقربه من الأسد وضعت وزارة الخزانة الأمريكية مازن الترزي على لائحة العقوبات في 2015، وجمدت أصول ممتلكاته داخل أمريكا.

ووجهت له، إلى جانب رجال أعمال آخرين، تهمة العمل “كغطاء تجاري لصالح الدولة السورية، مهمتهم تحويل وتهريب الأموال عبر حسابات بنكية”.

وتعتبر هذه شركة الطيران الثالثة في سوريا بعد شركتي “أجنحة الشام” التي تعود ملكيتها إلى مجموعة شموط التجارية، و”فلاي داماس”.

عنب بلدي

شاهد أيضاً

النظام يُدخل “الزبالة” على خط “المصالحة الوطنية” في القلمون الشرقي

منعت قوات النظام التي تحاصر مدينة “الرحيبة” في منطقة القلمون الشرقي بريف دمشق، الآليات التابعة …