صخر الحاج حسين: كوابيس أورويل وكافكا……… الحالة السورية نموذجاً

 

صخر الحاج حسين -مجلة رؤية سورية ع 44/ حزيران 2017م

إذا كانت اللغة السياسية تهدف لجعل الأكاذيب حقائق والجرائم جديرة بالاحترام على حد تعبير أورويل  فإن ذلك ينطبق على  حالة النظام السوري بكل امتياز.

ماسمعناه منذ خمسين عاماً وحتى اليوم من وسائل إعلام النظام ماهو إلا كوابيس أورويلية وكافكاوية. فزيارة واحدة إلى الداخل السوري كفيلة أن ترينا بأن جميع البشر هناك خاضعون إلى النسخة الأورويلية لهذه الكوابيس.  لقد كرس النظام السوري أكاذيبه تلك منذ نحو خمسة عقود التي بدأت تنكشف على نحو كامل عندما اندلعت الثورة التي طمست لغة البروباغاندا الرخيصة المعدة للاستهلاك الداخلي والخارجي.  لقد وصلت “اللغة السياسية” التي صدّرها النظام ومشايعوه وموالوه  إلى مستوى  من التكثيف غير مسبوق. فرغم أن سوريي الداخل يعيشون ضمن ” محيط مفتوح من المعلومات المتاحة”، فإنهم غير قادرين على الفعل الذي يمكنهم من الخروج من معتقلهم الكبير.

مع الثوار والمعارضة يبدو استخدام اللغة أقدر على توصيف واقعهم. فهم متضررون و لا يمكن أن تطمس البروباغاندا الحقائق. إن أي سياسي كائنا من كان ومن أي جنسية كانت، لا يستطيع أن يقنع االسوريين بأن النظام يسعى لمصالحة وطنية  (  طالما تغنى مسؤولو النظام بهذه المزاعم طوال عهد الثورة) فلغة الخداع التي يمارسها النظام لا يمكن أن تحل محل الواقع. فالواقع أقوى. وأما الكوابيس التي يعيشها سوريو الداخل  فنجد لها خير تجسيد في كوابيس ورؤى كافكا. فالقمع وحالة الفوضى والشواش هي التي تحكم المشهد، ما يجعل  من الأوامر التي يصدرها النظام عشوائية وفوضوية وحتى متناقضة. وليس للمرء أن يعرف القوانين. فغياب الشرعية يعني بالضرورة غياب القوانين. والنظام كما” السلطات” في عالم كافكا،  يقبع في حصونه مقتحماً من خلال فروعه الأمنية حيوات الشعب السوري.

تصف هذه الحالة الكافكاوية الحياة في سوريا المحتلة. إن رسائل النظام للسوريين تعكس واحدة من أكثر رؤى كافكا سوداوية. فليس للسوري أن يعرف فيما إذا كان يستطيع أن يذهب إلى العمل أو إلى البقال أو إلى المدرسة. فحالة اللايقين هذه تلقي بظلالها بحيث تصبح قانوناً يتحكم بالجميع. وهنا يبرز جوزيف ك سوري ومعادل موضوعي لبطل كافكا الروائي. صحيح أن بطل كافكا ” اعتقل ذات صباح جميل دون أن يفعل أي شيء”. لكن” السوري قتل ذات صباح جميل دون أن يقترف أي شيء”.

شاهد أيضاً

تهجير جديد يطرق أبواب حي القدم جنوب دمشق … وتفاصيله ..!؟

  كشفت مصادر خاصّة من حي القدم جنوبي العاصمة دمشق، عن التوصل لاتفاق مبدئي مع …