السوريون يتصدرون المراكز الأولى في “ملتقى” القصة العربية

 

فازت كل من الكاتبة السورية شهلا العجيلي والكاتب تميم هنيدي بجوائز “الملتقى” للقصة القصيرة العربية.

وحصلت العجيلي على الجائزة الأولى عربيًا بينما حصل تميم على الجائزة الثانية، فيها بحسب ما ذكرت وكالة “رويترز”.

وأعلن المشرفون على جائزة الملتقى ، الاثنين 4 كانون الأول، عن فوز العجيلي بالمركز الأول، عن قصتها “سرير بنت الملك”، لتستحق جائزة قدرها 20 ألف دولار وهي الجائزة الأعلى قيمة عربيًا.

 
 

وحصل هنيدي على المركز الثاني عن مجموعته القصصية “ليثيوم”، ليأخذ جائزة قدرها خمسة آلاف دولار، بينما كانت الجائزة الثالثة من نصيب العراقي لؤي حمزة عباس، عن مجموعته القصصية “قرب شجرة عالية”.

انبثقت الجوائز عن “الملتقى”، وهو صالون ثقافي تأسس في عام 2011 ومقره الكويت، ويشارك فيه عدد من الفنانين والكتاب ويقام في دار الكاتب الكويتي طالب الرفاعي.

تدير الجامعة الأمريكية في الكويت شؤون جائزة الملتقى وتموله ماليًا وإداريًا، حيث تقوم إدارة الملتقى بترجمة الأعمال الفائزة ونشرها.

جاء الإعلان عن الفائزين من خلال حفل أقيم في مقر الجامعة الأمريكية بالكويت حضره جمع من المثقفين والأدباء، وبلغ عدد المرشحين الفعلي هذا العام 239 كاتبًا من 20 دولة انتقت لجنة التحكيم 10 مجموعات منها للقائمة الطويلة.

وفي وقت سابق، منحت الأمانة العامة لجائزة الشارقة “للإبداع العربي” 19 جائزة، ست منها كانت لسوريين، وذلك في دورتها العشرين المقامة في الشارقة، وكانت الجوائز عن فئة الشعر، والرواية، والقصة القصيرة، والنقد الأدبي، والمسرح، وأدب الطفل.

عنب بلدي

شاهد أيضاً

“في سوريا” فيلم بلجيكي عن حياة عائلة سورية (فيديو)

  شارك فيلم لمخرج بلجيكي عن سوريا في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، يحكي قصة عائلة …