بالصور.. معرض “فن النجاة” للصناعات السورية في برلين

برعاية منظمة (daseinsfreunde) بالتعاون مع منظمة (AWO)، افتتح أمس في برلين معرض الصناعات اليدوية السورية (The Art of Survival – فن النجاة)، والذي يضم أعمال فنية وملابس صوفية حاكتها سيدات يقمن في سورية.

نبراس عثمان – صاحب فكرة ومنسق مشروع The Art of Survival

نبراس عثمان، صاحب الفكرة والقائم على المشروع قال لأمل برلين: “هذا معرض وسوق لبيع الألبسة والقطع الفنية واللوحات الزيتية لفنانات سوريات مقيمات في سورية. الفكرة بدأت عندما تكلمت مع سيدة سورية بريف دمشق وأخبرتني أنهن مجموعة من النساء الأرامل، يصنعن ملابس صوفية متنوعة للأطفال والكبار، فاقترحت عليها أن ترسل لي منتجاتهن ونقوم هنا بتسويقها في برلين، ثم نرسل ريع البيع بالكامل إلى هؤلاء النسوة اللاتي أصبحن ينفقن على أسرهن بعد غياب أزواجهن نتيجة الحرب في سورية”.

وأضاف عثمان: “السنة الماضية أطلقنا النسخة الأولى من هذا المعرض، أحضرنا الملابس وقمنا ببيعها، وكان الاقبال جيداً نوعاً ما.. هذه السنة انضمت سيدة سورية متمكنة من الرسم، وأرسلت لنا العديد من اللوحات والمشغولات الفنية، بالإضافة إلى ما أرسلته النسوة الأخريات من المنتجات الصوفية”.

وحول أسعار المعروضات وكيفية إحضارها إلى هنا رغم الحرب في سورية قال عثمان: “أسعار المعروضات مقبولة نوعاً ما، إذ تتراوح بين 20 و35 يورو للقطعة، وارتفاعها الطفيف عائد لتكاليف الشحن، فتكلفة احضار هذه المنسوجات والقطع الفنية من الداخل السوري مرتفعة جداً نتيجة ظروف البلاد، ثم تتجه المنتجات إلى لبنان حيث تشحن جواً إلى ألمانيا”.

ويختم عثمان حديثه: “لدينا منصة إلكترونية (اضغط هنا) بهدف التسويق المباشر للقطع التي تصنعها السيدات السوريات، يمكن للزبون اختيار ما يعجبه من أعمال وحجزها على الإنترنيت لتأتيه إلى هنا، وبذلك نتخلص من تكاليف الشكن المرتفعة للكميات الكبيرة، لكن المشتري يجب أن يكون صبوراً، فعملية الشحن ربما تستغرق نحو 30 يوماً”.

يذكر أنه سيتم افتتاح المعرض مرة أخرى في الـ 17 من الشهر الجاري لبيع ما تبقى من المنتجات الموجودة حالياً، فحتى اللوحات المباعة، ستبقى للمعرض القادم ليتمكن الزوار الجدد من رؤيتها.

أمل برلين

شاهد أيضاً

تيلرسون سيؤكد الموقف الأمريكي من بشار الأسد

نقلت وكالة رويترز عن مسؤول أمريكي قوله للصحفيين  (اليوم الثلاثاء)، إن وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون …