كيف تستطيع إقناع الآخرين بأفكارك؟

حوار الأفكار – المختصر المفيد

نسعى جميعا لتحقيق أهدافنا وإنجاز مهامنا العملية، وهذا يستوجب دائما إقناع من حولك من زملاء ومديرين، وهذا ليس بالأمر اليسير دون إتباع الطريقة الصحيحة.

الـ”إقناع” يعتمد على 3 عناصر هي الثقة، المنطق، العاطفة بالإضافة إلى عدة طرق عليك إتباعها:

1-  الأدلة

كثرة الأدلة والبراهين يجعل المستقبل لو رفض بعضها يقتنع بالبعض الآخر أو على الأقل يصل لقناعة أن الرأي قوي ومقدر ويحتاج لوقت للتفكير.

2-  معرفة احتياجات المستهدف إقناعه

يكون الحديث أو الرسالة أكثر فاعلية في إقناع المستهدفين عندما يبدو لهم أنها وسيلة لتحقيق هدف كان لديه بالفعل؛ فإقناع أي فرد للقيام بعمل معين يجب أن ينطلق من إحساس الفرد بأن هذا العمل وسيلة لتحقيق هدف كان لديه من قبل، أو يبدأ التفكير فيه من قبل على الأقل.

3-  الوضوح

تمثل درجة الوضوح في الرسالة أهمية كبيرة في إقناع المستهدفين، فكلما كانت الرسالة واضحة لا تحتاج لجهد في تفسيرها واستخلاص النتائج أصبحت أكثر إقناعا.

4-  خاطب الوعي واللاوعي

المتلقي له وجهان يجب إقناعهما أحدهما منطقي واع، استخدم معه المنطق، وآخر شعوري استخدم معه الأسلوب القصصي، في العرض.

5-  لغة الجسد

من أهم مهارات الإقناع والتأثير على الآخرين والتي تؤتى نتائج مبهرة هي استخدام لغة الجسد عند الحوار، لذا استخدم نبرة الصوت المناسبة، بحيث أن تكون كل كلمة تتفوه بها تنبض بالثقة بالنفس والحماس والإيمان بالفكرة كما يجب الاهتمام بالتواصل البصري والتركيز في عين الشخص الذي تحاول التأثير عليه وإقناعه كل هذا يعتبر من أهم استراتيجيات الإقناع.